توب 10كولكشن

10 صور لن تُمحى من ذاكرة التاريخ

نرى كل يوم الكثير من الصور في كل لحظة. قد تمر بعض الصور أمام عينيك دون أن تدرك أنها قد تبقى في ذاكرتك لتؤثر فيك بما تحمله من معاني أو مشاعر..

 ولأن الصورة بألف كلمة فإنها تحمل بكلماتها تلك رسائل قد تساهم في تغيير حياة إنسان وقد تساهم في تغيير العالم بأسره! لذا دعونا نشاهد من خلال هذا الموضوع بعض الصور التي لن تُمحى من ذاكرة التاريخ:

التقط المصور إدي آدمز هذه الصورة عام 1968 لعملية إعدام تتم في الشارع ضد أحد السجناء المتهمين بالانضمام للثوار الفيتناميين. كانت هذه الصورة أحد الصور التي ساهمت في شحن الرأي العام الأمريكي ضد الحرب في فيتنام.

صورة مؤثرة جداً التقطها المصور جيف ويدنر سنة 1989 لرجل يقف بجسده أمام طابور دبابات متجهة إلى ساحة تيانانمن في بكين. تجمع طلاب الجامعات الصينيين في هذه الساحة للمطالبة بالديموقراطية والإصلاح قبل أن تقمعهم السلطات الصينية بالجيش!

صورة اينشتاين أحد أشهر شخصيات العالم على الإطلاق بعد أن ساهم في تغيير رؤيتنا للكون بالنظرية النسبية.
لا يختلف اثنان على عبقرية هذا الرجل كعالم، لكنه كإنسان كان يشتهر بغرابة الأطوار كما تؤكد هذه الصورة التي التقطها المصور آرثر ساسي عام 1951.

لن ينسى التاريخ صورة سحابة الدخان تلك التي حملت معها أرواح 150,000 إنسان حين ألقيت القنبلة النووية على مدينة ناجازاكي سنة 1945.

أحد أشهر الصور التي خلدت هجمات الحادي عشر من سبتمبر لرجل مجهول قفز من برج التجارة العالمي محاولاً إنقاذ نفسه!! علق المصور ريتشارد درو على هذه الصورة بقوله: “لم ألتقط موت الرجل بل التقطت جزءاً من حياته!!”

صورة رمزية شهيرة تُظهر عمال البناء يتناولون غداءهم في موقع العمل بأحد ناطحات السحاب في مدينة نيويورك. التقط المصور شارلز إبتس هذه الصورة سنة 1932.

صورة مؤثرة التقطها المصور كيفن كارتر سنة 1993 لنسر يراقب طفلاً وهو يحتضر حتى يأكله! التقطت كارتر هذه الصورة جنوب السودان خلال مجاعة سنة 1993 ليفوز بجائزة عالمية عليها بعدها بعام، لكن لم يمض وقت طويل على استلامه الجائزة حتى انتحر متأثراً بما أصابه بهذه الصورة!(شاهد الطفل يموت حتى يحصل على الصورة ولم يفكر فى انقاظة يالا قسوة قلبه ).

بعد القبض على تشي جيفارا واعدامه قام قاتليه بدعوة مجموعة من المصورين لالتقاط هذه الصورة ليثبتوا للجميع موت “تشي العظيم” فيخفت تاثيره على متبعيه. لكن الصورة اضافت بعدا أعمق لاسطورة تشي لم يحسب لها قاتليه أي حساب .

اودلف هتلر امام برج ايفل في باريس عام 1940 وعلى يساره معاونه المهندس البرت سبير

أول صورة واضحة يتم التقاطها للأرض من على القمر. التقط رائد الفضاء ويليام أندرز هذه الصورة سنة 1968 خلال رحلة أبولو 8.

الوسوم
مكشوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eleven + six =