صحة وتغذيةكولكشنهل تعلم ؟

8 حقائق يجب ان تعرفها عن لسانك

8 حقائق يجب ان تعرفها عن لسانك

مكشوف – من المعروف أن اللسان يلعب دواً أساسياً في النطق وتحريك الطعام في الفم لتسهيل طحنه وابتلاعه، بالإضافة إلى أنه يحتوي على البراعم الذوقية التي تساعد على تمييز الطعوم المختلفة.
إلا أن هناك العديد من الحقائق التي يجهلها الكثيرون عن هذا العضو الهام في الجسم، وحاولت صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية تسليط الضوء على أهمها، للتعرف على أهمية اللسان والدور الذي يلعبه في حياتنا.

1- الطول المتوسط للسان
يبلغ الطول المتوسط للسان عند قياسه من الجزء الخلفي للحق إلى الحافة حوالي 10 سم.

2- عدد البراعم الذوقية
يختلف عدد البراعم الذوقية من شخص لآخر، ويتراوح بين ألفين و10 آلاف، ويتم استبدال هذه البراعم الذوقية خلال فترة تتراوح بين 10 أيام وأسبوعين.

3- لا يمكن رؤية البراعم الذوقية
لا يمكن رؤية البراعم الذوقية بالعين المجردة، أما الحبوب البيضاء والوردية التي تشاهد على اللسان، فهي الحليمات التي توضع فوقها البراعم الذوقية.

4- لا تختلف الطعوم في مناطق مختلفة من اللسان
على الرغم من الخريطة التي وضعها العلماء لمناطق الذوق في اللسان، إلا أن تذوق الطعوم الحلوة والمالحة والمرة والحامضة لا يختلف من منطقة إلى أخرى.

5- القدرة على ثني اللسان ليست وراثية
أثبتت الدراسات أن القدرة على ثني اللسان للداخل لا تتعلق بالعوامل الوراثية فقط، بل تتدخل عوامل أخرى تتعلق بالمحيط الخارجي وتمرين العضلات.

6- اللسان ليس أقوى عضلة في الجسم
على الرغم من المرونة العالية للسان والدور الكبير الذي يقوم به في النطق وتناول الطعام، إلا أنه لا يصنف بين أقوى العضلات في الجسم كما يعتقد البعض، إذا أن عضلات الفك تنتج أقوى قوة ضغط، في حين أن عضلة القلب تعد الأقوى من حيث العمل لأطول وقت.

7- لون اللسان مؤشر صحي هام
يمكن للطبيب تشخيص العديد من الأمراض بمجرد النظر إلى لون اللسان، حيث يكون اللون الطبيعي للسان وردي مائل إلى الأحمر، وفي حال كان اللون أحمر داكن فذلك يدل على وجود التهابات معينة في اللسان، أما اللون الأبيض فهو دليل على وجود الفطريات.

8- انتفاخ اللسان مؤشر على اضطرابات النوم

وجدت دراسة حديثة في جامعة بنسلفانيا أن ألسنة الأشخاص الذين يعانون من البدانة مع أعراض توقف التنفس أثناء النوم، تكون أكبر حجماً وتحتوي على كمية من الدهون، ومن الضروري مراجعة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + two =