صحة وتغذيةكولكشنمنوعات

تعرف على أسباب الإصابة بثقب فى طبلة الأذن

تعرف على أسباب الإصابة بثقب فى طبلة الأذن

قد يتعرض الأشخاص للإصابة بثقب فى طبلة الأذن بشكل مباشر، وقد يكون ذلك نتيجة لبعض العادات الخاطئة التى يفعلها الشخص أو نتيجة لبعض العوامل الخارجية بشكل مباشر أو غير مباشر.
يقول الدكتور الأنف والأذن والحنجرة، إن هناك العديد من الأسباب التى تعرض الشخص للإصابة بثقب في طبلة الأذن، تعرف على أسباب الإصابة بثقب فى طبلة الأذن.

اسباب انثقاب طبلة الأذن :

• دخول جسم غريب الأذن
• التعرض للضرب باليد على الأذن (صفعة على الأذن)
• انفجار طلق ناري قريب من الأذن
• حادث سيارة مع كسر في قاع الجمجمة
• أثناء الطيران أو ممارسة رياضة الغطس مما يزيد ضغط الهواء ويؤدي لألم حاد مصحوب بثقب طبلة الأذن ونزيف دم قد يكون كثير في بعض الأحيان, وذلك فى حالة إذا كان الشخص يعانى من رشح بالأنف، ولم يعادل الضغط بالأذن الوسطى.
• أثناء نظافة الأذن ( مثل إدخال أى شىء كأعواد تنظيف الأذن ) وهذا يجب أن يمنع فالأذن تنظف نفسها بنفسها
نتيجة التهابات
• التهاب الأذن الوسطى نتيجة لقفل قناة أستاكيوس
• التهاب الحلق واللوزتين والأنف والجيوب الأنفية واللحمية خلف الأنف عند الأطفال تؤدي إلى التهاب الأذن الوسطى وبالتالي قد يؤدي إلى ثقب طبلة الأذن.

طبلة الأذن

أعراض ثقب طبلة الأذن :
1- أعراض الحدث المسبب لثقب طبلة الأذن إن كان إصابة أو التهاب
2- الم شديد بالأذن
3- انخفاض في السمع
4- قد يحدث سيلان صديد أو دم

يضيف أستاذ الأنف والأذن والحنجرة أن التهاب الأذن الوسطى أيضاً قد يؤدى إلى ثقب بالطبلة إذا لم يعالج العلاج الصحيح، ويعانى المريض بثقب طبلة الأذن من ألم بالأذن المصابة و ضعف بالسمع و طنين بالأذن، وإذا لم يعالج المريض مبكرا قد يحدث التهاب بالأذن الوسطى ينتج عنه صديد .

وينصح الطبيب المريض بالتوجه لعيادة الأنف والأذن والحنجرة وتناول مضاد حيوي مناسب، وعدم تعريض الأذن للماء والكشف الدورى للمريض حتى يتم التئام الثقب، وإذا لم يحدث التئام للثقب بعد ثلاثة شهور ينصح المريض في هذه الحالة الى التدخل الجراحي لترقيع طبلة الأذن وتجرى هذه العملية بنسبة نجاح كبيرة ..

في بعض حالات الالتهابات المزمنة قد ينمو جلد طبله الأذن داخل الثقب ويتسبب في تكون كيس حوصلي CHOLESTEATOMA وهذا النمو يفرز بعض الانزيمات التي تؤدي إلى تآكل العظام وتسوس عظام السمع وهذا يحتاج الى التدخل الجراحي لمنع حدوث مضاعفات

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 1 =