توب 10كولكشنمنوعات

10 خطوات لتكتشف كذب الآخرين

10 خطوات لتكتشف كذب الآخرين

كثير من الأفعال لا إرادية التي يقوم بها الشخص الذي يكذب عليك، هناك خطوات بسيطة يمكن من خلالها اكتشاف الحقيقة والتعرف على الشخص الكاذب عن طريق متابعة حركات لغة الجسد التي ستكشف لك الحقيقة إذا عرفتها فسوف تفضح أمره.


مكشوف….اليك 10 خطوات لتكتشف معرفة صدق أو كذب الآخرين .

1 – تحريك الرأس بشكل سريع
حين تسأل أحدهم سؤالاً مباشراً ويقوم بتحريك رأسه إلى أكثر من جانب وهو يجيبك، فهذا يعني أنه يكذب عليك، لأنه يحاول التفكير في إجابة كاذبة ويبحث في عقله عن مخرج.

2 – الوقوف بلا حراك
حين يقف الآخر ساكناً في موقف من المفترض أنه يغضب منه، فهذا رد فعل غير طبيعي، ببساطة هو ليس غاضباً في الحقيقة.

3 – ملامسة بعض أجزاء الجسم
عندما يتوقف في الكلام ثم يبدأ بتحريك يده ويضعها على حلقه أو رأسه أو بطنه من الأمام أو صدره أو حتى رقبته، فهذا يعني أنه ربما يحاول الكذب، أيضاً من الممكن أن يضع يده على فمه كأن هناك أمر يريد قوله ولكن يود أن يخفيه أو يحاول إبعاده عن الواقع.

4 – صعوبة في التحدث
الجهاز العصبي التلقائي يقلل تدفق اللعاب في وقت التوتر وهذا بالطبع يجفف الأغشية المخاطية المبطنة للفم، وهو ما يجعل التحدث أمراً صعباً على الكاذب، وهناك علامات أخرى منها العض على الشفاه فجأة.

5 – يُحدق كثيراً
المعروف عندما يكذب أحدهم عليك، تتوقف عيناه عن الرمش، وبالتالي قد يأخذ خطوة أخرى ويبدأ بالنظر إليك بشكل طويل وبطريقة غير طبيعية ومعتادة، إنها مجرد نظرات قوية من أجل ترهيب الذي أمامه والسيطرة عليه.

6 – يبدأ بسرد معلومات أكثر
عندما يبدأ أحدهم بإخبارك بمعلومات كثيرة وغير مطلوبة ولا علاقة لها بالأمر، تيقن حينها أنه يحاول الكذب، بمعنى آخر: يتحدث أو يثرثر كثيراً في محاولة منه لتغطية ما قاله من كذب.

7 – الإشارة إليك بأصابع الاتهام
عندما يصبح الشخص الكاذب معادياً ويحاول الدفاع عن نفسه، يبدأ بقلب الطاولة عليك لأنه غاضب ومنك وشعر أنك كشفت حقيقة كذبه، وفي النهاية يشير إليك مراراً كأنه يبعد الكذب عن نفسه.
8 – انتبه لتكرار المتحدث لجمله
إذا قام المشتبه به باستخدام نفس الكلمات مراراً وتكراراً فإن ذلك يعد مؤشراً على قيامه بالكذب، كما أنه يحاول في كثير من الأحيان أن يتذكر جملاً بعينها والتي تبدو مقنعة، وعندما تطلب منه إعادة شرح الموقف تجده يعيد استخدام نفس الجمل مرة أخرى.

9 – مراقبة الوجه
انظر إلى تعبيرات الوجه بالغة الدقة، وهي التعبيرات التي تظهر على وجه المتحدث وتختفي سريعاً في جزء من ثانية، ولكنها تُظهر الشعور الحقيقي الخفي للمتحدث، وإذا لم يكن لديك حس عالي بهذه التعبيرات فيمكنك التدريب عليها، فعلى سبيل المثال ترتفع الحواجب إلى أعلى عندما يشعر المتحدث بالحزن أو الأسى.

10 – راقب ردود أفعال الكاذب تجاه أسئلتك
دائماً ما يشعر الكاذب بعدم الارتياح في جلسته أثناء توجيهك الأسئلة إليه، حيث يتحول برأسه أو جسده بعيداً، أو أن يقوم لا شعورياً بوضع شيء ما بينه وبينك، كما أنه خلال توجيهك الاتهام لشخص صادق بأنه لا يقول الصدق، فإنه يتخذ موقف المهاجم الغاضب، أما الكاذب فيأخذ موقف المدافع.

الوسوم
مكشوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eighteen − nine =