كولكشنمنوعات

المغرب أكثر الدول الإفريقية اتصالا بالانترنت

المغرب أكثر الدول الإفريقية اتصالا بالانترنت

مكشوف…في تقرير جديد يرصد مستوى الاستهلاك في القارة الإفريقية، صنفت دولة المغرب كأكثر الدول في إفريقيا اتصالا بالانترنت، بعدما تقدم على دول مصر وجنوب إفريقيا وكينيا وتونس.
التقرير الذي قام به الموقع البريطاني DELOITTE.com المتخصص في الشؤون الاقتصادية، تطرق إلى استعمال الانترنت في القارة السمراء، وكذا العادات الاستهلاكية للشعوب الإفريقية.وبلغت نسبة الربط بالإنترنت في المغرب بحسب التقرير 56 في المائة، متفوقا على كل مصر التي بلغت فيها هذه النسبة 49.6 في المائة، وجنوب إفريقيا 48.8 في المائة، وتونس 43 في المائة، مع أن معدل الاتصال بالانترنت في المتوسط بإفريقيا لم يتجاوز 21.3 في المائة متخلفا عن المعدل العالمي الذي يبلغ حوالي 40 في المائة.

في المقابل فقد سجل التقرير غياب بقية الدول المغاربية كالجزائر وليبيا وموريتانيا عن لائحة الأسواق العشر الأفضل في سوق الانترنت بإفريقيا.

أما في ما يخص استعمال الموقع الاجتماعي فيسبوك الذي لم يتجاوز المعدل المتوسط لاستعماله في إفريقيا 4.6 في المائة ، فقد حل المغرب رابعا بنسبة استعمال بلغت 15.4 في المائة، بعد دول تونس (30.4 في المائة) وجزر الموريس (27.6 في المائة) والرأس الأخضر (19.9 في المائة)، في حين بلغت نسبة استعمال الانترنت في مصر 14 في المائة، وجنوب إفريقيا 13 في المائة.
ذات التقرير ركز على التطور الاقتصادي والسكاني الذي عرفته الدول الإفريقية خلال القرن 21، حيث أكد أن هذه الدول تضم أكثر من 375 مليون شخص هم من الطبقة المتوسطة، أي ما يقارب 34 في المائة من مجموع سكان القارة السمراء، مضيفا أن 200 مليون من الساكنة تمتد أعمارهم ما بين 15 و 24 سنة، ومن المحتمل أن يرتفع هذا الرقم إلى 321 مليون نسمة مع حقول سنة 2030 يؤكد التقرير.

الأفارقة أضحوا يتجهون أكثر نحو المدن يضيف التقرير، بل حتى إن القارة الإفريقية تتوفر على العديد من المدن المليونية، وهذا ما اعتبرته الوثيقة عاملا من عوامل التطور الصناعي، وإحداث منشئات صناعية جديدة.

أما عن استعمال وسائل الاتصال الحديثة، فقد اعتبر التقرير انه بالرغم من البنيات التحية المتواضعة في إفريقيا، إلا أن السوق الإفريقي يعد من أكثر الأسواق الواعدة في العالم، حيث تطورت نسبة استعمال هذه الوسائل خلال السنوات الأخيرة إلى 20 في المائة من السكان، بينما وصلت في أوروبا إلى 75 في المائة، و 32 في المائة بالقارة الآسيوية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five × four =

شاهد أيضاً

إغلاق