صحة وتغذيةكولكشنمنوعات

أعراض الصدمات النفسية والعاطفية وكيفية علاجها

هل واجهت يوما تجربة قاسية فأصابتك بصدمة نفسية أو عاطفية, جاء الوقت الدي سيطرح فيه موقع مكشوف موضوعا خاصا بالكامل لتعريف تلك الصدمة القوية التي تؤثر في الانسان نفسيا و جسديا وقد تصل به الى تدمير حياته.

الصدمات العاطفية والنفسية هى عبارة عن تجربة مؤلمة يمر بها الفرد فهى مجموعة من العواطف المزعجة والذكريات الاليمة التى قد يتولد عنها بعض الامراض النفسية او الجسدية وبالتالى يجب التدخل الفورى سواء الطبى او حتى العلاج النفسى لتفادى اضرار المشكلات الصحية والنفسية الناجمة عن الصدمات العاطفية والنفسية، من خلالصبايا كافيه نعرض لكم تعريف للصدمات العاطفية والنفسية واعراضها وكفية علاجها والوقاية منها.

اولا :تعريف الصدمة النفسية والعاطفية:

الصدمة العاطفية والنفسية هي تجربة مؤلمة نتيجة الأحداث المجهدة والمؤذية او حتى الحزينة التى من شأنها أن تحطم نفسية الفرد وتجعله يشعر بالعجز والضعف والحزن.

ثانيا :أسباب الصدمات العاطفية والنفسية:

تتعدد اسباب حدوث الصدمات النفسية والعاطفية فقد يكون سببها شخص ما او حدث ما :

1- يؤدى شعور التعود والحب ثم الفقد لحدوث صدمة نفسية وعاطفية .
2-قد تحدث الصدمات نتيجة حادث مأسوى او كارثة طبيعية.
3-قد تنتج الصدمات النفسية نتيجة الشعور الدائم بالعجز والاضطهاد او حتى الاجهاد نتيجة مرض خطير او العجز المادى او الجسدى.

العوامل التى تزيد من خطر التعرض للصدمات العاطفية والنفسية :

ليس كل الأحداث المؤلمة التي تحدث يمكن أن تؤدي إلى الضرر العاطفي والنفسي او حدوث صدمات نفسية كبيرة ودائمة فى حياة الفرد فبعض الافراد تتعايش مع بعض التجارب المأساوية والمروعة نتيجة قوة شخصيتها ولكن البعض الاخر يصاب بصدمات كبرى سواء نفسية او عاطفية ويكون لها اضرار جسدية بالغة نتيجة قدرته على استيعاب حادث مؤلم او تجربة أليمة وهذا يكون اهم اسباب كثرة التعرض للصدمات او كثر التحمل بالاعباء او التعرض لمجموعة مماثلة من التجارب المؤلمة وتكون الصدمة اكثر تأثيرا كلما كان المعرض لها اقل عمرا او فى مرحلة الطفولة وذلك لان صدى التجربة الاليمة والصدمة يتذكره بشكل دائم.

الأعراض العاطفية والنفسية للصدمة:

1:الصدمة، والحرمان، أو الكفر.

2:الغضب والتهيج وتقلبات المزاج.

3:الشعور بالذنب والخجل واللوم الذاتي.

4:الشعور بالحزن أو اليأس.

5:الارتباك، وصعوبة التركيزوالقلق والخوف.

الأعراض الجسدية للصدمة:

1:الأرق أو الكوابيس.

2:سرعة ضربات القلب.

3:الأوجاع والآلام.

4:صعوبة في التركيز.

5:الحدة والإثارة.

6:توتر العضلات.

كيف يمكن مواجهة الصدمات النفسية والعاطفية؟

يمكن مواجهة الصدمات النفسية والعاطفية من خلال :

1-التحلى بالصبر والتفاهم فالصبر يعزز من قدرة النفس على مواجهة الصعاب .

2-عدم الضغط على الفرد الذى تعرض للصدمة بالتحدث فى الامر بشكل متكرر ويجب على الفرد نفسه عدم تذكر ما حدث بشكل متكرر فالنسيان من نعم الله علينا التى تساعدنا فى تجاوز ازماتنا وصدماتنا.

3-الاختلاط والاسترخاء: يساعد الاسترخاء فى الحصول على الهدوء النفسى وتحقيق التوازن النفسى بالاضافة الى الانخراط والاختلاط بأشخاص اخرين لنسيان اسباب الصدمة بالانصهار مع الاخرين فى حياتهم ومشاكلهم فقد تشعر بالرضا وانك افضل حالا من غيرك.

الصدمات من اصعب التجارب التى يمر بها الفرد لذا يجب الخروج منها بأقل الخسائر ومواصلة الحياة بشكل افضل فالحياة مستمرة برغم الصعوبات والصدمات التى نمر بها .

الوسوم
مكشوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five × 3 =