تكنولوجيا

برمجية خبيثة تتجسس عليك حتى لو كان هاتفك مقفلا

برمجية خبيثة تتجسس عليك حتى لو كان هاتفك مقفلا

وفقاً لشركة ” AVG ” المتخصصة في أنظمة مضادات الفيروسات والحلول الأمنية فإن برمجية خبيثة جديدة تصيب الأجهزة العاملة بنظام أندرويد بإمكانها إجراء المكالمات أو إلتقاط صور حتى لو كان الجهاز مقفلاً.
ولتحقيق ذلك فإن هذه البرمجية تقوم باختطاف عملية إطفاء هاتف أندرويد وتجعله يبدو وكأن المستخدم يقوم بإطفاء هاتفه ” تظهر الصورة المتحركة لإطفاء الجهاز وبعدها تصبح الشاشة سوداء لكن في الحقيقة الجهاز لم يطفأ بعد “.

وفي هذه الحالة البرمجية الخبيثة هذه تستخدم هاتف أندرويد من أجل إرسال الرسائل إلى طرف خارجي وتسجيل الاتصالات الهاتفية أو التقاط صور وهذا يعني تحويل الهاتف إلى جهاز يتجسس على المستخدم ، بحسب شبكة تك عربي.

وقامت شركة ” AVG ” بنشر شيفرة مصدرية تظهر بعض من وظيفة الرمجية الخبيثة هذه مطلقة عليها اسم Android/PowerOffHijack حيث ووفقاً لها فإنها تصيب جميع إصدارات اندرويد 5.0 لولي بوب Android Lollipop وتحتاج إلى سماحيات روت لذلك.

وقال المتحدث الرسمي باسم ” AVG ” بأن حوالي 10 آلاف جهاز اندرويد حالياً مصاب بهذه البرمجية الخبيثة معظمهم في الصين التي ظهرت فيه لأول مرة من خلال إحدى متاجر التطبيقات المحلية هناك والإصدار الأخير لمضاد فيروسات ” AVG ” تقوم بحذفها إلا أن الشركة تنصح المستخدمين بإخراج البطارية من الأجهزة وإرجاعها لضمان إطفاء الجهاز.

الوسوم
مكشوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

thirteen + eighteen =