أسرتك وطفلكتوب 10صحة وتغذيةمنوعات

كيف تحافظين على سلامة طفلك من الحوادث المنزلية

كيف تحافظين على سلامة طفلك من الحوادث المنزلية

كيف تجنبي طفلك من الحوادث المنزلية كالسقوط و لمس الاشياء الخطرة وكيف تحفاظين على سلامته .
ألن يكون طفلي الصغير بأمان أكثر إذا أبقيته في ساحة خاصة للعب معظم الوقت؟

في حين أنه قد يكون مغرياً إبقاء طفلك الصغير محجوزاً بعيداً من المشاكل، إلّا أن القيام بذلك كثيراً ليس جيداً لنموّه. إذا قمت على الدوام بكبتِ فضوله، قد يفقد في نهاية المطاف الدافع للتعلّم والاستكشاف.

كيف يمكنني أن أجعل بيتي آمناً لطفلي؟

إليك بعض النصائح:

1- تركيب بوابات أمان للأطفال والتي يمكن أن تساعد في إبقاء طفلك في غرفة أو منطقة في المنزل يمكنك مراقبته بينما تزاولين عملك.

2- وضع كل الأشياء الحادة والتي قد تتسبّب باختناقه بعيدة عن متناول يده. وتشمل هذه القطع النقدية والأزرار، المقص، مشابك الورق والخرز والزجاج، شفرات الحلاقة، الدبابيس، المسامير، والبراغي.

3- إزالة كل سبل الوصول إلى الأجهزة المنزلية الصغيرة وأدوات الطاقة والسكاكين، الطلاء، عيدان الثقاب والبنزين، والكيروسين.تركيب أقفال للخزّانات والأدراج التي يمكن أن يصل إليها الطفل الصغير إذا كانت تحتوي على أشياء يجب على الراشدين فقط حملها والتحكّم بها.

4- فصل الأجهزة الكهربائية عندما لا تكون قيد الاستعمال، وإبقاء الكابلات الكهربائية بعيدة عن متناول يده، كما يجب تغطية المنافذ الكهربائية.

5- عند الطبخ، تأكدي من أن مقابض القدر لا تظهر من أعلى الموقد. يجب إبقاء الطفل بعيداً عند فتح أبواب الفرن أو خلال حمل المأكولات والمشروبات الساخنة. وإذا كان الأمر ممكناً، أزيلي أقراص الموقد عندما لا يكون قيد الاستعمال لمنع طفلك من تشغيله.

6- إبقاء كل مواد التنظيف بعيدة عن متناول الطفل الصغير أو في خزانة مقفلة، ويجب إبقاء الصابون والشامبو ومستحضرات التجميل، والأدوية بعيدة عن متناوله.

7- إخفاء كل حبال الستائر على الجدران والتي هي خارج متناول الطفل الصغير. أيضا إزالة الألعاب المعلّقة وألعاب المهد إذا لم تقومي بذلك بعد.

8- وضع الحواجز على النوافذ المفتوحة بحيث لا يتمكن طفلك من الخروج منها. إبقاء الكراسي والطاولات بعيدة من النوافذ وبالتالي لن يكون سهلاً للطفل التسلق نحوها.

9- إياك أن تدعي الطفل يحصل على دلو أو وعاء آخر يحتوي على الماء ولو حتى كمية صغيرة. يمكن أن يغرق الأطفال الصغار بسرعة حتى ولو بشبر من الماء.

10- عدم ترك أكياس البلاستيك في أنحاء المنزل. يمكن للأطفال أن يضعوها على رؤوسهم فيختنقون بسرعة.

11- اختبري مدى توازن قطع الأثاث الطويلة. إذا بدت وكأنها غير مستقرة عند محاولة سحبها، قومي بتثبيتها على الحائط أو وضعها خلف قطع أخرى من الأثاث.

12- ضعي الأسوار أو غيرها من الحواجز في محيط اللعب خارج منزلك. إذا كان لديك معدات للعب في الهواء الطلق، تأكدي من وجود الرمل أو رقائق الخشب، أو مادة لينة أخرى تحتها في حال سقوط أحدٍ على الأرض.

13- فليكن لديك عدّة جاهزة للإسعافات الأوّلية.

14- احتفظي بأرقام هواتف الشرطة، الإطفاء، وإدارات مكافحة التسمّم بالقرب من الهاتف.

كدا سيكون طفلك في أمان و انت مطمئنة و لن تخافي من ان يصيبه مكروه.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 − 5 =