توب 10صحة وتغذية

10 أطعمة لحمايتك من فقر الدم الانيميا

10 أطعمة لحمايتك من فقر الدم الانيميا

من المعروف أن فقر الدم (الانيميا) هو مرض يتميز بعدم وجود كمية كافية
من خلايا الدم الحمراء في الجسم ( اي نقص في كريات الدم الحمراء ) التي
تنقل كمية كافية من الاكسجين الى الانسجة.
والانسان الذي يعاني من فقر الدم
قد يشعر بالتعب أو الدوخة في احيان متقاربة.

و لهدا عندما يشك اي شخص بانه مصاب بفقر الدم، عليه التوجه الى الطبيب، لان فقر الدم يمكن ان يشكل علامة مبكرة لتطور مرض اكثر حدة وخطورة.

أعراض فقر الدم – الانيميا

– التعب بشكل مفرط
– ضعف ودوار ( الدوخة )
– خفقان القلب وغير منتظم
– ضيق التنفس
– الانفعال وتقلب المزاج
– الاظافر هشة
– عدم القدرة علي التركيز
– عدم الرغبة الجنسية
– برود اليدين والقدمين
– اصفرار الجلد
– الصداع

أليك 10 أطعمة لحمايتك من فقر الدم “الانيميا ” :

الفاصولياء :

تعتبر الفاصولياء مصدر غنى لعنصر الحديد، و يعتبر من الأطعمة الغنية بالبروتين التي تعالج فقر الدم بالحديد القوى، والذى تكفى 40٪ من نصف الإحتياج اليومي من الحديد، كما تحتوى على املاح معدنية مع فيتامينات ”أ ”و ”ج ” التي تعالج أيضا فقر الدم بالحديد .

السبانخ:

تعتبر السبانخ من الاوراق الخضراء الغني بالحديد و فيتامين ”ج ”،والتى تساعد على امتصاص الحديد، حيث يؤمن 25٪ من الاستهلاك اليومي من الحديد، والتى تساهم بنسبه كبيرة على انتاج كرات الدم الحمراء.

العدس:

يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء الجسم، كما يحتوي على فيتامينات عديدة مثل فيتامين”ب”، ويحتوى على نسبه كبيرة من المعادن مثل الحديد الفسفور, والكالسيوم والذى يساعد ففي تقوية الجهاز العصبي، كما يساعد في تقوية العظام والأسنان،ويساعد في محاربة الانيمبا أو فقر الدم.

تعرف على أعراض ومخاطر نقص الحديد بالجسم

المأكولات البحرية:

يجب محاربة الانيمبا أو فقر الدم بالاكثار من تناول الاغذية التى تحتوي على سعرات حرارية وبروتين وحديد وخصوصا السمك والماكولات البحرية, حيث أن 100 غم من الماكولات البحرية تلبي حاجة الجسم من الحديد بشكل كاف, مثل المحار, بلح البحر, جمبري, السلمون.

اللحوم:

تعتبر اللحوم الحمراء مصدر غنى بالبروتينات والفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الانسان حيث تقيه من نقص الحديد، والذي يلعب دورا مهم لصحة الانسان، وكذلك وقايته من الأنيميا الحادة.

حبوب القمح:

القمح يعتبر من الاغذية الهامة فى محاربة الانيمبا ، وذلك لاحتوائها على فيتامين ”ب”و”ب-12”K الذي يساعد في الحفاظ على نشاط خلايا الدم الحمراء، كما تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد.

العسل الاسود :

يعتبر العسل الاسود الأفضل لعلاج فقر الدم أو الأنيميا، وذلك لاحتوائه لنسبة كبيرة من الحديد التى تساعد فى إنتاج كرات الدم الحمراء ويحمي من الإصابة بمرض الأنيميا أو بفقر الدم.

البيض:

صفار البيض يعتبر مصدر كبير لعنصر الحديد الذى يساعد فى انتاج كرات الدم الحمراء، فتناول صفار بيضة قد يعوضك عن الكثير من عناصر الحديد.

البنجر:

يعتبر البنجر مصدر قوى لنشاط الجسم، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والتى تكفي لزيادة كرات الدم الحمراء، والوقاية من فقر الدم أو الانيميا.

الوسوم
مكشوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

sixteen + twenty =