صحة وتغذية

أطعمة لها أضرار على صحة أسنانك

أطعمة لها أضرار على صحة أسنانك

حافظ على صحتك أسنانك من التسوس و احميها عن طريق تجنب هذه الأطعمة و المأكولات لأنها تضر بصحة أسنانك.
الثلج
بعض الناس يعتقدون أن الثلج مفيد للأسنان، صحيح أنه مكون من الماء وخالي من السكر، لكنه صلب للغاية ويضر بمينا الأسنان ويكسر التيجان ويفتت الضروس.

الفواكه المجففة

هي مفيدة جدا للصحة لكنها تضر بالأسنان حيث تلتصق المواد السكرية الموجودة بها بالأسنان، وهي السكريات الطبيعية في الفاكهة لكنها مركزة جدا في الفاكهة المجففة مثل التين والزبيب والمشمش، مما يؤدي لتراكم البكتريا المنتجة لأحماض تسبب فجوات الأسنان.

الخبز

لا يمكن أن نتصور أن الخبز والحلوى يسبب نفس الضرر لكنها الحقيقة لأن النشويات تتحول إلى سكريات عن طريق اللعاب في الفم وتلتصق بالضروس وتدخل بين الفجوات موفرة وجبة هائلة للبكتريا تنتج من خلالها المزيد من الأحماض الضارة بالأسنان، كما أن رقائق البطاطس والمعجنات تؤدي لنفس النتيجة.

السكاكر الحمضية

كل أنواع الحلوى تضر بشكل أو بآخر بالأسنان لكن هناك البعض أكثر ضررا مثل السكاكر التي تحتوي على أحماض مثل الليمون لأنها من الممكن أن تكسر مينا الأسنان بسبب ارتفاع نسبة الحمض فيها بالإضافة لما ينتجه الفم، كما أن غسلها لن يؤدي لحل المشكلة بل قد يزيد منها.. إذ بالضغط على الأسنان يمكن أن تتكسر.

الكحول

يسبب جفاف الفم وعلى المدى الطويل يقلل من اللعاب مما يؤدي لتسوس الأسنان وأمراض اللثة ، حيث أن تدفق اللعاب يساعد على الهضم وينظف الأسنان من البكتريا وبقايا الطعام ويحمي الأنسجة اللينة من الالتهاب والعدوى، كما أن مشروبات الطاقة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين تسبب نفس النتيجة.

البنجر والتوت

يتركز ضررهم في تلوين الأسنان بشدة باللون الأحمر صعب الزوال، لذا لابد من غسل الأسنان فورا بعد تناولهما، وهم في هذا مثل اللفت والسلق السويسري. وعادة يتفق الخبراء على أن وجود كوب من الماء في متناول اليد باستمرار يحمي الأسنان ويغسل السكريات وينظف بقايا الطعام ويقلل من تأثير المشروبات الداكنة.

المياه الغازية

هذه المشروبات تسبب ضررا ثلاثيا للأسنان، أولها هو السكريات التي تغزو الفم وتنشط من إنتاج البكتريا وتسبب تجاويف الأسنان، والثاني أن هذه المشروبات غنية بالأحماض الضارة بمينا الأسنان، أما الثالثة فهي البقع التي تسببها الصودا الملونة أو السوداء للأسنان وتضيع أي أمل في ابتسامة بيضاء.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + three =