صحة وتغذية

فوائد شرب 8 اكواب ماء فى اليوم على صحة الجسم

فوائد شرب 8 اكواب ماء فى اليوم على صحة الجسم

مكشوف / أن تناول الماء أمرٌ صحيٌ وضروري لصحة جسمنا، وذلك للفوائد العظيمة التي يحتويها الماء، وخاصةً في الصيف شديد الحرارة.
الماء مادة الحياة وسيد الشراب وقد جعله الله فى كل شىء حى؛ إذ يتكون جسم الإنسان من نسبة عالية من الماء؛ فوزن الجسم يحتوى على 60% من وزنه ماء، ودم الإنسان يحتوى على 80% من وزنه ماء، وعظام الإنسان تحتوى على 20% من وزنها ماء، وعضلاته تحتوى على 80% من وزنها ماء، ودماغ الإنسان يحتوى على 85% من وزنه ماء.

والإنسان منذ بدء خلقه حتى ظهوره إلى الدنيا يكون فى وسط الماء. ويتراوح ما يدخل جسم الإنسان من الماء يوميا من لترين إلى جسمه نحو 2750 سم تعادل ما دخل إلى جسمه خلال الأربع والعشرين ساعة فى حياته.

والماء فى جسم الإنسان يوجد على شكلين: أحدهما خارج الأنسجة، وهو الجزء الأكثر، ويشمل الدم والنخاع الشوكى وكل الإفرازات التى تخرج من الجسم، مثل البول والبراز والعصارة المعوية والبنكرياس. والثانى -وهو الأقل- يوجد داخل الأنسجة، وهى السوائل المحيطة بالخلايا.

وظائف الماء وفوائده

1- الحماية من الجفاف :
يتكون جسم الانسان من 75% من المياة ولذلك يجب البقاء على هذه النسبة من الماء فى الجسم للحفاظ على الصحة والوقاية من الجفاف الذى يضر الصحة بشكل كبير وهنا يعد شرب 8 اكواب من الماء فى اليوم هو الطريقة الوحيدة للحفاظ على نسبة المياة فى الجيم وحماتيه من الجفاف .

2- المساعدة فى التمثيل الغذائى :
يلعب الماء دور رئيسى فى عملية التمثيل الغذائى ويقوم الماء بدور نقل المغذيات الى الخلايا واعضاء الجسم وبالتالى الحفاظ على صحة الاعضاء الداخلية وجعلها تعمل بكفاءة عالية .

3- التخلص من السموم :
لاتوجد طريقة لتخلص الجسم من السموم افضل من شرب الماء فلان هذه السموم تتسبب فى تدمير الصحة وعدم عمل اعضاء الجسم بالكفاءة المطلوبة فانه يجب التخلص من هذه السموم ويعتبر شرب 8 اكواب من الماء فى اليوم افضل وسيلة لتنظيف الجسم والتخلص من السموم الايضية التى تضر الصحة .

4- الحفاظ على صحة الكلى :
ترتبط صحة الكلى ارتباط مباشر وكامل بكيمة الماء التى تصل اليها كل يوم ولذلك فان شرب كيمة مناسبة من الماء فى اليوم هو حائط الصد الوحيد لتقليل خطر الاصابة بحصوات الكلى والوقاية من الفشل الكلوى والحفاظ على صحة الكلى .

5- تجنب ضربات الشمس :
عند حلول الصيف يحتاج الجسم الى كميات اكبر من الماء لان درجة الحرارة المرتفعة تتسبب فى فقد الجسم كمية كبيرة من الماء عن طريق العرق ولذلك فانه يكون اكثر عرضة للجفاف وضربات الشمس وكل ما يشكله ذلك من خطر على الصحة ولذلك يجب الالتزام فى فصل الصيف بشرب ال8 اكواب من الماء للحفاظ على الصحة .

6- السيطرة على ضغط الدم :
يحافظ شرب الماء على مستوى ضغط الدم فى الجسم حيث يعمل شرب 8 اكواب من الماء فى اليوم على خفض مستوى ضغط الدم مما يساعد فى الحفاظ على صحة القلب شكل اكبر وكذلك يقى الصحة من مخاطر ضغط الدم المرتفع .

7- الحد من الصداع :
لتجنب نوبات الصداع المزعجة والسيئة والتى تؤثر بشكل سئ على الصحة وعلى الحياة اليومية يجب تناول 8 اكوا بمن الماء فى اليوم لان هذا يقلل كثيرا من حدة الصداع .ويقى من نوبات الصداع المزعجة .

8- يعتبر الماء عنصرا مهما لبناء الخلايا ويساعد على سرعة التئام الأنسجة عند إصابتها بالجروح والأمراض.

الماء سر الحياة

نعود إلى الآية الكريمة: (أَوَ لَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَىْءٍ حَى أَفَلاَ يُؤْمِنُونَ) (سورة الأنبياء: 30 )؛ ففى هذه الآية أعطانا الله سرا من أسرار الحياة وهو الماء.

ولقد أصبحت هذه حقيقة علمية يعرفها العالم أجمع؛ فبالصور الحديثة التى تلتقط بالأقمار الصناعية وسفن الفضاء والكواكب القريبة من الأرض، يستطيع العلماء أن يتنبئوا إذا كان فى هذه الكواكب حياة أم لا، ولكن بمجرد علمهم بأن الصور لا تدل على وجود الماء على سطح الكواكب فإنهم يؤكدون أنه لا حياة فيه؛ فإذا كان هناك ما يشير إلى أن الماء موجود تحدثوا عن احتمالات الحياة.

ونوه الباحثون إلى أن الإنسان لا يلجأ إلى تناول المياه إلا في حالة شعوره بعطش ملح، وهو ما يعد من الأخطاء الشائعة بين الكثيرين، حيث أن علامة ظهور العطش الملح تعنى بدأ دخول الجسم في أولى مراحل الجفاف، لذلك ينصح الأطباء بضرورة الانتظام في شرب المياه على فترات زمنية متقاربة.

الوسوم
مكشوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

one × five =