أسرتك وطفلك

كيف تربي طفلك على الصيام في ‫رمضان‬

كيف تربي طفلك على الصيام في ‫رمضان‬

كيف نربي أطفالنا على الصيام في‫ ‏رمضان‬ ؟ وما هو السن المناسب ليبدا طفلك الصيام ؟ هذا ما تم طرحه في موقع مكشوف.

ترغب بعض الأمهات في تربية اطفالها على ممارسة الصيام في سن مبكر، فيما تخاف الأخريات على الأبناء من التعب أثناء الصوم، وتحتار فئة ثالثة في العمر الواجب عليه الصيام، بينما تجد بعض الأمهات صعوبة في تقبل الأبناء لموضوع الصيام.

الأساس في صيام الأطفال هو قيام الأسرة على تحبيب الصيام الى قلوب أطفالهم بالاعتياد عليه تدريجياً ودلك ما سيتم طرحه في الموضوع عن كيفية تربية الابناء على ممارسة الصيام حتى يعتاده في سن مبكر، أما في الشرع فصيام رمضان لا يجب على الطفل الصغير حتى يحتلم.

والسن الذي يبدأ الوالدان بتعليم أولادهما الصيام هو سن الإطاقة للصيام، وهو يختلف باختلاف بُنية الولد، وقد حدَده بعض العلماء بسن العاشرة، و ممن ذهب إلى أنه يؤمر بالصيام إذا أطاقه: عطاء والحسن وابن سيرين والزهري وقتادة والشافعي، كما كان هذا نهج الصحابة رضوان الله عليهم في تعليم أبنائهم.

ويجب التنويه أيضاً إلى انه لا يجوز إرغام الطفل على الصيام لما في ذلك من نتائج سلبية على نفسيته وصحته، وحتى لا يكره الصيام وانه مجبر عليه.

أما من الناحية الطبية، فلا ضرر في صيام الأطفال، بل هو مفيد لأجسامهم، لكن هناك حالة تستدعيك لتفطير الأطفال فيها وهي عندما يحس بالتعب الشديد كعدم القدرة على تحمل العطش و الجوع، فهذه دلالة على عدم اطاقة الصيام.

كيف تربي طفلك على الصيام ، وذلك عن طريق الاستمرار وتوليد الرغبة فيهم بممارسة الصيام واليك هذه النصائح التالية:

• ابدئي مع طفلك بالصيام بشكل تدريجي بمعنى أننا نبدأ مع الطفل الصيام من الفجر وحتى الظهر خلال أول فتره لتعليمه الصيام، ثم من الفجر وحتى العصر، وبعدها من الفجر وحتى المغرب .

• القيام بتزيين المنزل بقدوم رمضان بالنجمة والهلال وبعض الزينة الورقية وغير ذلك من الأمور وإحضار ملابس لطفلك بمناسبة رمضان، كالدشداشة العربية لكي يعلم أن رمضان شيء جميل وليس صعب.

•اختاري لطفلك اطعمة مغذية في وجبة الفطور والتي تعوضه عن ساعات الصيام الطويلة واحرصي على أن يتناول  وجبة السحور،

• ويمكن للوالدين تشجيع أولادهم على الصيام بإعطائهم هدية في كل يوم، أو بتذكية روح المنافسة بينهم وبين أقرانهم.

• تجنبي أن يصوم الطفل دون العاشرة خلال الأيام شديدة الحر لعدم قدرته على تحمل العطش.

• قراءة القرآن وحفظ جزء يسير منه يمكن الهاء طفلك عن الجوع و العطش، وكذلك قراءة كتب تناسب أعمارهم، وإسماعهم أشرطة متنوعة كالأناشيد التي تجمع بين الفائدة والمرح، وإحضار الأشرطة المرئية المفيدة لهم.

اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم نرجوا منكم اتباع هده النصائح المميزة التي ستفيد طفلك التعود على الصيام والله يثيبه على الأعمال الصالحة التي يفعلها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

seventeen − 16 =