صحة وتغذية

فوائد الاناناس الصحية الغنية بالفيتامينات

فوائد الاناناس الصحية الغنية بالفيتامينات

مكشوف..معلومات مهمة عن فوائد الاناناس الصحية والغنية بالفيتامينات.

يحتوي الأناناس على كميات كبيرة جدا من السكر وغني جدا بالفيتامينات والخمائر المساعدة على الهضم.. 70% من وزنها ماء و 20% سكر، يوجد في الأناناس مادة تسمى البروميلين التي تساعد في هضم أثقل الأغذية على المعدة.. كما وجد بها الكثير من الأملاح المعدنية مثل الفسفور واليود. يمنع الأناناس عن المصابين بمرض السكر. يفيد في ادرار البول ومكافحة السموم الموجودة في الدم.

يعد الاناناس احدى الفواكهه الهامة جدا لصحة الانسان وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والالياف والاملاح المعدنية الهامة مثل : الفلور ، المنجنيز ، الفسفور ، البوتاسيوم ، انحاس ، الصوديوم ، اليود ، كما انه غني بفيتامينات A ، B1 ، B6 ، C .

فوائد الاناناس و استعمالاته :
خمائر الأناناس كانت تستعمل في علاج الحروق وعقص الهوام، ولكن هذ الخاصة لم تثبت فعاليتها، وحاليآ يستعمل في صناعة الاغذية كفاكهة لذيذة، وكمادة تستعمل لتطرية اللحم القاسي

– يكافح الرشح وعوارضه بسب احتوائه على الفيتامينات وخصوصآ فيتامين C
– يكسر العطش والحر في الصيف وبسبب كثرة الماء في تركيبه فإنه يمنع ضربات الشمس
– يدر البول، ويمنع تشكل الرمل والحصى في الكلى والمثانة والمجاري البولية كلها
– يستعمل من قبل من يتبع حمية، ولأنه مدر للبول، ويقذف السوائل الزائدة خارج الجسم
– يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية خصوصآ الشرايين، لذلك يمنع تصلب الشرايين
– يسّهل هضم الطعام ويمنع قبوضة المعدة
– ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان
– عبر الانزيمات التي يحتويها البروملين، يمنع الأورام وانتفاخ الانسجة والتهابها وهنالك ادوية كثيرة تحتوي هذه الانزيمات تحت أسماء تجارية لشركات ادوية كثيرة
– يكافح القروح والحروق
– باحتوائه على مادة الفلوريد الذي يمنع التسوس الأسنان ويفضل أن يعطى إلى الأطفال خلال مرحلة النمو لحماية اسنانهم واللثة.

• فوائد الاناناس للصحة و البشرة :
يحتوى الاناناس على المواد المضادة للأكسدة والتى تعمل على مكافحة الجذور الحره وتأثيرها على صحة الانسان والبشرة بالجذور الحرة تعمل على الظهور المبكر لعلامات تقدم السن ، والشيخوخة ، كما تعمل على كشكشة الجلد وترهله ، واصابتة بالامراض الجلدية ، كما يحتوى يساعد الاناناس على ترطيب الجلد ، كما تعمل على اصابة القلب بالازمات الصحية نتيجة لتاثيرها على زيادة تجلط الشرايين .

• فوائد الاناناس للرياضيين :
يوصى به كمشروب طاقة للرياضيين بشكل خاص بعد تناول الوجبات وذلك لانه يحتوى على المنجنيز احدى المواد المعدنية الهامة التى تعمل على زيادة انتاج الانزيمات التى تعمل على هضم الطعام وتحويله الى طاقه تفيد الجسم .
• فوائد الاناناس للجهاز الهضمى :
يحتوى الاناناس على بعض الانزيمات الهامة المساعدة للجهاز الهضمى مثل انزيم البروميلين والذى يعمل على تحسين عملية الهضم كما يساعد على ايقاف مرض الاسهال وكمسكن لألم المعدة .

• فوائد الاناناس للاسنان :
يعد الاناناس من اهم الفواكهه التى تعمل على نمو الاسنان بشكل قوى وذلك لانه يحتوى على مادة الفوريد التى تعمل على نمو اللثه بشكل جيد كما تواجهه مرض تسوس الاسنان ، لذلك يوصى بتناول الاطفال بشدة من فاكهة الاناناس .

• فوائد الاناناس لمواجهة الوزن الزائد :
يعد الاناناس من اهم الفواكهه التى تعمل على انقاص الوزن كما ان بعض اشهر ادوية التخسيس تحتوى على خصائص الاناناس فى تركيبها نظرا لاهيمته الشديدة فى خسارة الوزن ، فالاناناس يحتوى على 70% من وزنه ماء لذلك فهو لا يعمل على زيادة الوزن باى شكل من الاشكال كما انه يحتوى على انزيم البروميلين الذى يعمل على التخلص من الماء الزائدة بالجسم فهو مدر طبيعي للبول ، كما انه لا يحتوى على سكريات عالية ، كما انه يعمل على تسهيل عملية الهضم .

المضار والآثار الجانبية :
– إن أكل الأناناس بكثرة يؤدي إلى :
– اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل، اسهال معوي، غثيان، قيء
– طفوح جلدية
– بثور في اطراف الشفتين والفم
– انقباض في عضلات الرحم مما يسبب الإجهاض

الوسوم
مكشوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 − 9 =