صحة وتغذية

نصائح مهمة للوقاية من امراض القلب والشرايين

نصائح مهمة للوقاية من امراض القلب والشرايين

كلنا نعلم أن الوقاية خير من العلاج… نقدم لكم اليوم نصائح مهمة للوقاية من امراض القلب والشرايين.

يمكنك الوقاية من امراض القلب والأوعية الدموية عن طريق اتباع نظام حياة صحي للقلب. ويعني نظام الحياة الصحي اختيار افضل السبل والطرق في الحياة للوقاية من أمراض القلب وذلك عن طريق الغذاء والنشاط البدني والابتعاد عن الممارسات السلبية. ويمكن أن تقود أمراض القلب إلى الوفاة المبكرة, ويجب أن يكون لديك الإرادة لمحاولة تغيير بعض عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب. وهنا سوف نستعرض أهم طرق الوقاية من امراض القلب.

كيفية الوقاية من امراض القلب والشرايين

التوقف عن التدخين

يعتبر التدخين هو أهم عوامل الخطورة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتسبب المواد الكيميائية الناتجة من التدخين تلف شرايين القلب حيث تؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث جلطة القلب.

ويحل أول اكسيد الكربون الناتج عن التدخين محل بعض الأوكسجين الموجود في الدم. حيث يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب نتيجة عمله بقوة أكبر لضخ الأوكسجين الذي يحتاج إليه الجسم. وتزداد الخطورة مع النساء اللاتي تحصلن على حبوب منع الحمل مع التدخين, حيث يؤدي كلاهما إلى زيادة تصلب الشرايين.

والتدخين بشكل عام سواء قليل أو كثير يمكن أن يسبب امراض القلب. بينما التخلي عن التدخين يساعد في خفض مخاطر التدخين بشكل مماثل لغير المدخنين في غضون 5 سنوات بغض النظر عن الفترة التي قمت بالتدخين فيها. المزيد عن تأثير التدخين على القلب.

مارس نشاطاً بدنياً 30 دقيقة يومياً

ممارسة الرياضة 30 دقيقة يومياً في أغلب أيام الأسبوع يمكن أن يقي من امراض القلب إلى جانب العوامل الأخرى التي تقلل مخاطر أمراض القلب. ويساعد النشاط البدني على خفض وزن الجسم الذي له تأثير ضار على القلب. ويشمل النشاط البدني السير والتسوق وصعود السلالم, حيث تحتسب ضمن المدة التي تمارس فيها النشاط البدني. المزيد حول اهمية الرياضة للوقاية من امراض القلب.

اتبع نظام غذائي صحي

يساعد اتباع نظام غذائي صحي في الوقاية من امراض القلب. والهدف من اتباع نظام صحي, الحصول على فوائد الاغذية المقوية لصحة القلب وخفض التأثيرات الضارة. وتشمل هذه الاغذية الفواكه والخضروات التي تقلل التأثير الضار للعوامل المسببة للأمراض. وخفض تناول الأغذية الضارة مثل الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم أو الأغذية العالية الملح والذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أو الدهون المحولة.

أهم الأغذية التي تحتوي على الدهون المشبعة

اللحوم الحمراء
منتجات الألبان
زيت النخيل وجوز الهند

أهم الأغذية التي تحتوي على الدهون المحولة

الأغذية المقلية
المخبوزات
الأغذية الخفيفة المعبأة مثل الشيبسي
المارجرين
الحلويات

أهم الأغذية المفيدة للقلب

الحبوب الكاملة مثل الشوفان والارز البني والشعير
الفواكه والخضروات
الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون والذرة
البقوليات

الحفاظ على وزن الجسم

زيادة الوزن أو السمنة تؤدي إلى زيادة الضغط على القلب, حيث تؤدي السمنة إلى زيادة عوامل الخطورة للاصابة بأمراض القلب مثل ضغط الدم المرتفع أو السكر أو الكولسترول. ووجدت الدراسات الحديثة أن زيادة كتلة الجسم ترتبط بشكل مباشرة بأمراض القلب الشرايينية مثل تصلب الشرايين. كما تؤدي بعض العوامل الناتجة عن السمنة مثل ضغط الدم إلى زيادة مخاطر الإصابة بمرض ضعف القلب. اعرف المزيد حول اضرار السمنة على القلب.

النوم الصحي

النوم غير الكافي لا يسبب فقط الشعور بالخمول طوال اليوم, وإنما أيضاً يمكن أن يضر صحتك. فالأشخاص الذين لا يحصلون على كمية كافية من النوم, لديهم مخاطر أكبر في الإصابة بأمراض السمنة وارتفاع الضغط وجلطة القلب والسكري والاكتئاب.

ويحتاج أغلب البالغين بين 7-9 ساعات يومياً, والاستيقاظ دون منبه والشعور بالانتعاش مؤشر على النوم الجيد. لكن حينما تشعر أنك في حاجة إلى النوم, فأنت لم تنم بشكل كاف.

التوقف عن المخدرات والخمور

يؤدي استخدام المخدرات والخمور إلى تلف عضلة القلب. فتعمل المخدرات على زيادة خطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب وتراكم السوائل على الرئة وتجلط الدم وتضخم عضلة القلب.

بينما يؤدي شرب الخمور إلى ارتفاع ضغط الدم والسمنة وتراكم الدهون الثلاثية وهي عوامل تؤدي إلى زيادة مخاطر أمراض القلب.

افحص صحتك دائماً

ارتفاع ضغط الدم والكولسترول والدهون الثلاثية من العوامل المسببة لأمراض القلب. وإذا لم تفحص هذه العوامل بشكل منتظم, فيمكن أن تزداد وتسبب مشاكل للقلب.

1. ضغط الدم. يبدأ فحص ضغط الدم بانتظام في الطفولة. وينبغي على البالغين فحص ضغط الدم على الأقل مرة كل عامين. بينما إذا كان لديك بعض عوامل الخطر الأخرى, ينبغي الفحص على مدى متقارب. وضغط الدم المثالي 120/80. المزيد حول ضغط الدم واضراره على القلب.
2.  الكولسترول. يبنغي فحص الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم كل 5 سنوات على الأقل بداية من 20 عاماً. وإذا كان لديك بعض عوامل الخطر الأخرى, فإن الفحص يكون على مدة متقاربة. اقرأ المزيد عن اضرار الكولسترول على القلب. وهنا اعراض ارتفاع الدهون الثلاثية.
3. سكر الدم. السكر هو أحد عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب. وينبغي على البالغين فحص سكر الدم على الأقل مرة كل 3 سنوات.
4. فحوصات القلب. عند الشعور بأي اعراض لامراض القلب, يمكن اللجوء لبعض الفحوصات للاطمئنان مثل رسم القلب أو الرنين المغناطيسي للقلب وهو طريقة آمنة ودقيقة. كما أن الفحص بالرنين المغناطيسي للقلب بتقنية مثل Diagnosot يتم بسهولة وفي وقت لا يتعدى 15 دقيقة ودون أعراض جانبية.

نصائح مهمة للوقاية من امراض القلب والشرايين

 

المصادر
Cocaine, Other Drugs and Heart Disease
Alcohol and Heart Health
Heart disease prevention

 

الوسوم
مكشوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

one × two =