أسرتك وطفلك

تحذير من علماء النفس.. 6 عبارات لا تقوليها أبدا لأطفالك

عادة ما يرتكب الأنسان العديد من الأخطاء في حق نفسهم وفي أقرب المقربين إليهم، والمعروف أن الآباء يحاولون أن يوفرو جميع الإمكانيات لأطفالهم ليعشوا في أفضل الظروف.

تحذير من علماء النفس.. 6 عبارات لا تقوليها أبدا لأطفالك

ومهما كان الآباء يكنون لأطفالهم الحب والمعزة، إلا أنهم يقومون في بعض الأحيان بأدية أطفالهم دون علمهم ويتسببون في أضرار نفسية تسبب لم في مشاكل على المدى الطةيل سواء في نفسيتهم أو خلال تعاملهم مع الأشخاص المحيطين بهم.

 

إليك 6 عبارات يحذر منها علماء النفس.. تجنبي قولها لأطفالك:

 

1. “توقف عن البكاء فورا!”

حتى ولو كان طفلك يبكي ويصرخ في بعض الأحيان بدون سبب، لا توقفيه بطريقة غاضبة، يحتاج الطفل للتعبير عن مشاكله ولذلك تختلف الطريقة من طفل لآخر. لدى حاولي أن تستبدلي هذه الجملة بشيء آخر مثل ” نعم يمكنك البكاء ولكن عليك أن تفهم أن ما فعلته خطأ ”.

2. “أنت تخيبني!”

يقوم الأطفال ببعض الأخطاء، فيشعر الأباء بخيبة الأمل اتجاه أطفالهم، فبدلا من خلق هذا الشعور في نفسية أطفالك. قومي بتوجهيهم إلى الطريق الصحيح لتصحيح أخطائهم.

3. “أنت لا تبذل ما يكفي من الجهد!”

بدلا من إخبار طفلك بأن ما يفعله لا يكفي وتدميره، قومي بتشجيعه ومساعدته على التغلب على مخاوفه والأشياء التي لا يفلح في إنجازها.

4. “أنت طفل كبير لا يجب أن تخاف!”

هذه الجملة لا تحمي طفلك بل تزيد من مخاوفه، بل علميه كيف يعرف أهمية الأمر الذي يخافه وكيفية التغلب عليه واعطيه مثال بشخص يقدره كوالده.

5. “أنت عديم الفائدة!”

هذه الجملة تدمر طفلك داخليا، فالأباء يجب أن يكونو مصدر راحة واحترام، لذا حسسي طفلك أنه محبوب ولا أحد كامل وعلميه ما الذي يتوجب عليه فعله في المرة القادمة.

6. “أنت طفل شقي !”

تجنبي مثل هذه العبارات السيئة التي تشعر أطفالك بالسوء، كوني هادفة في معاتبتك له وعلميه أن ما فعله خطأ وهذا سيجعل الناس ينظرون إليه كإنسان سيء.

الوسوم
مكشوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + 18 =