صحة وتغذية

علاج الدوخة والدوار والغثيان بالاعشاب الطبيعية .. اسباب الدوخة

علاج الدوخة والدوار والغثيان بالاعشاب الطبيعية .. اسباب الدوخة

الدوخة حالة يشعر فيها الشخص بأن ما حوله يدور، أو انه يسقط. وهناك نوع آخر من الدوخة يتميز بالاحساس بخفة الرأس، وهو الأحساس الذي يسبق الاغماء، ويتسبب في ترنح الشخص وسقوطه.

وفي أغلب الاحيان تكون الدوخة مصحوبة بالقيء، وتحدث الدوخة اثناء اللحظات القصيرة التي يقل فيها تدفق الدم إلى الدماغ، كما انه يمكن ان تحدث نتيجة لاختلاف الضغط في القناة شبه الدائرية في الاذن الداخلية، وغالباً ما تكون الدوخة مصاحبة لبعض الاضطرابات، مثل الانيميا والصرع وامراض القلب وامراض الاذن الداخلية، كما تنشأ من سوء الهضم والامساك وتخمر الطعام في الامعاء ومن بعض امراض الكلى، كما ان لضغط الدم المرتفع كثيراً من المتاعب احدها الدوخة، وكذلك السمع والبصر يتأثران بالدوخة، وقد ينشأ الدوار من ضربة على الرأس، ومن اصابة اخرى أو من ارتجاج في الدماغ، وقد يسبب خوراً عاماً وقلة استقرار وتبلبلا..

نلاحظ في بعض الأحيان ان الشخص يحسب بانه هو وما يحيط به يدورون، فتبدو الاشياء الثابتة كأنها تتحرك في اتجاهات مختلفة، وقد يجد الشخص انه يتعذر عليه ان يقف منتصباً أو قد يسقط فعلا على الأرض.

وهناك أربعة انواع من الدوخة أو الدوار وهي

النوع الاول
شعور عابر أو قصير بالدوار لا يلبث ان يزول، فالشخص الذي يصاب به لا يطيب له البقاء في اماكن مرتفعة وعادة مايمسك بأي شيء حواليه كأن ينزل من درج عمارة متعددة الادوار فتجده يتمسك بالدربزين الخاص بالدرج، كما انه عند صعوده إلى مكان عالٍ كقمة جبل مثلا أو برج من الابراج العالية أو فوق سطح عمارة شاهقة، فاذا نظر إلى الأسفل فانه لا يكون عنده توافق حسن بين الرأس والاقدام ويشعر بالدوار وربما يسقط.
 النوع الثاني
يشعر الشخص بالدوخة عندما يقف فجأة بعد جلوس وتجده يتمسك بالاشياءخوفاً من السقوط، وكثير من الناس يعتقدون ان سبب ذلك يعود إلى النظر فيذهب إلى محل نظارات ويقطع نظارة آملا أنها تمنع ظهور الدوار عنده والمصاب عادة لا يستطيع ان يغادر مضجعه في الصباح الا بعد ان يجلس عند منامة لمدة 5- 10دقائق والا اصيب بعد نهوضه بالدوار، وقد يزول هذا الدوار بعد لحظات وقد يمكث إلى حوالي ساعة أو ربما ساعتين. وسبب مثل هذا الدوار أو الدوخة وجود مرض في الصفراء.
النوع الثالث
ان المصابين يضطرون ملازمة الفراش اياماً كثيرة متتابعة إذ لا يستطيعون النهوض وارتداء ملابسهم لشعورهم المستمر بالدوار، وإذا نهضوا فانهم يفقدون توازنهم ويعرضون انفسهم إلى خطر السقوط، وهذا النوع من الدوار لا
.يرافقه في العادة غثيان
 النوع الرابع
تكون نوبات الدوار أو الدوخة شديدة ويرافقها غثيان وطنين في الاذن وفي بعض الأحيان بالسمع، والمصابون بهذا
النوع يلازمون الفراش في بعض الأحيان اسابيع متعددة ولا يستطيعون النهوض إذ يرون كل شيء حولهم يدور
…ويعجزون عن الوقوف والمشي ويسقطون إلى الارض حال وقوفهم وهناك عدة اسباب للدوار منها ما يلي

دوار البحر

وهذا النوع يتسبب من حركة البواخر نتيجة اضطرابات جهاز التوازن بالاذن الداخلية لدى الشخص واعراضه غثيان وقيء ودوار وصداع ويشحب لون وجه المصاب ويتصبب عرقاً بارداً.

وعلاج هذا النوع بسيط حيث يجب الجلوس في هواء متجدد مع الاكل الخفيف والابتعاد كل البعد عن الاغذية الدسمة وتناول ادوية مضادة للغثيان وهي مشهورة جداً ومتوفرة في الصيدليات ومن أهمها نوع يعرف باسم درامامين.

دوار الجبال

وهذا النوع من الدوار يحدث في المرتفعات العالية مثل قمم الجبال وذلك نظراً إلى قلة ضغط الهواء، ويجب للاشخاص الذين يفكرون في صعود الجبال وللسائحين بالسيارات توقع التعرض لدوار المرتفعات واتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك، وعلاج هذا النوع التقليل من المجهود البدني ومن الاكل والشرب مدة يومين إلى ان يكيف الجس نفسه للموقع الجديد.. ويجب على مرضى القلب والصدر تجنب الذهاب إلى الأماكن المرتفعة

دوار الحركة

يشعر بهذا النوع فئة من الناس وليست الغالبية عندما يركبون قطاراً أو طائرة أو حتى سيارة أو باخرة أو مصعداً أو
ارجوحة وسبب الدوار الذي يشعر به بعض الأشخاص ان الحركة غير المألوفة أو غير المنتظمة تحدث اضطراباً بأعضاء التوازن بالاذن الداخلية، واعراضه دوار وصداع وشحوب اللون وعرق بارد، وتزول جميع هذه الاعراض غالباً وبسرعة بعد انتهاء الرحلة غير مسببة فيما بعد اضراراً، فالشخص غير المعتاد على السفر بحراً أو بالطائرة يصاب بالدوار من مجرد الجوع أو سوء الهضم أو التخمة الزائدة أو شم روائح كريهة وبالاخص رائحة دخان التبغ.وعلاج مثل هذا النوع تناول مهدئات قبل ركوب الطائرة أو الباخرة وتناول وجبة خفيفة عند الاقلاع، ويجب الاستلقاء على المقعد واغماض العينين، وتجنب الجلوس في الاماكن السيئة التهوية والاكلات الدسمة ويفضل ان يتناول الشخص فنجاناً من القهوة المركزة.

دوار الهواء

وهذا النوع يحدث لبعض الاشخاص الذين يرحلون على متن الهواء أو على الطائرات العمودية ومن اعراضه الغثيان والقيء والصداع وهذا النوع إلى حد ما يشبه دوار الحركة.

دوار المرتفعات

وهي حالة تترتب على الصعود إلى مرتفعات عالية متسببة مما يلابس ذلك في نقص في ضغط الهواء وهي تسمى طبياً بهبوط الاوكسجين الدموي، واعراضها تتوقف على مدى علو المكان المرتفع ومدى السرعة التي يرتفع بها إلى هذا المكان، وعلى الشخص الذي يعاني من بعض الامراض وبالاخص امراض القلب أو الرئة استشارة الطبيب قبل ذهابه إلى مثل هذه الاماكن.

ماذا يمكن ان يسبب الدوار


يميل الدوار لان يكون له اسباب محددة. يعتبر الحازون المنطقو في الاذن الداخلية المسؤولة عن تحسس تغير
وضعية الراس,اضطرابات الحلزون أو تلك الحاصلة في الوارد العصبي لها أو الاضطرابات الحاصلة في المناطق الدماغية المسؤولة عن تفسير هذه المعلومات تؤدي الى احساس بالدوران والتارجح ,
الصداع و خاصة الشقيقة هو سبب اخر للدوار.
اضطرابات الاذن الداخلية
تعتبر هي المسؤولة عن النسبة الاكبر من اسباب الدوار
داء منيير
هذا المرض يتعلق ب السوائل المسؤلة عن التوازن في الجسم. الاعراض تشمل نوب من الطنين (اصوات داخل الاذن) , انسداد الاذن , نقص سمع , هجمات حادة من الدوار مترافقة مع غئيان واقياءوتعالج هذه الحالة بتغير الحمية والادوية, و لا ينصح بالعلاج الجراحي الا في حال فشل الادوية.دوار الوضعة السليم
حالة تحدث بسبب الاذية الحاصلة للوحدات الحسية في قسم التوازن في الاذن الداخلية. الاعراض تشمل احساس بالتأرجح او خفة الرأس يحدث بتغيير وضعية الجسم ويعالح عادةً بالادوية وبتطبيق المريض لتقنيات الحفاظ على التوازن.
التهاب العصب الدهليزي
تحدث بسبب التهاب الخلايا العصبية في قسم التوازن في الاذن الداخلية.والعرض الرئيسي هو دوار مفاجىء والعلاج بالادوية للاراحة من اعراض الدوار و الغثيان واعادة تاهيل التوازن لدى المريض
امراض المناعة الذاتية للاذن الداخلية
هذه الحالة شائعة عند المصابين بامراض مناعة ذاتية اخرى مثل الذئبة و التهاب المفاصل . الاعراض تشمل نقص سمع مفاجى في الطرفين . والعلاج عبارة عن جرعة متناقصة من الكورتيزون على مدى 1-2 شهر.
ناسور التيه
هذه الافة تحدث عند التغيير المفاجىء في الضغط كما في هبوط الطائرة . ان التغير المفاجىء في الضغط يمكن
ان يمزق واحد من الاغشية التي تفصل الاذن الوسطى عن الاذن الداخلية وتشمل الاعراض نقص السمع , دوار, خفة الراس , وانسداد الاذن . وغالباً ما يشفى الانثقاب بشكل عفوي و في حال عدم الشفاء يمكن ان نلجا للجراحة.

الدوار بسبب العمر

اشيع الاعراض المرافقة لهذا النوع من الدوار هي خفة الراس , اضطراب المشية , عدم الثبات و الدوخة. 40% من الاشخاص فوق ال 60 سنة قد عانوا من دوار شديد لدرجة اثرت على نشاطهم اليومي و الوظيفي

ويعالج هذا الدوار عادةً بتغير نمط الحياة باتباع اساليب مثل:

  1. الجلوس على حافة السرير لبضع دقائق قبل الوقوف.
  2. الالتفاف او تغير وضعية الجسم بشكل بطيء.
  3. عدم المشي في الظلام واستخدام الاضاءة الليلية وعدم الدخول الى الغرف المظلمة قبل اضاءة الانوار.
  4. الحفاظ على الصحة العامة.
  5. استخدام العصاة للمشي في الحالات الشديدة.

علاج الدوخة و الدوار

يتوقف علاج الدوخة على معرفة السبب وهي عادة سريعة الزوال إذا زال السبب أو العلة، فاذا كان الشخص يعاني من دوار مستديم فيجب في هذه الحالة استشارة المختص لفحصه فحصاً دقيقاً وعمل التحاليل اللازمة للبول وغيره، وفي حالة عدم وجود الطبيب فيجب ان يمدد المصاب على فراش في غرفة مهواة ويجعل رأسه اوطأ من جسمه ويغمض عينيه ويعطى الهواء التام حتى يرتاح من الدوار إلى حين وصول الطبيب، إذا كان الدوار يعاوده دون معرفة سببه فيجب استشارة المختص،

اما علاج الدوخة والدوار بالاعشاب فتوجد عدة أعشاب لها اثر كبير وهي:

 

  • 1.الريحان : استنشاق زيت الريحان العطري مفيد في التخلص من الدوخة والدوار … 1.غلي ثلاث أو أربع أوراق من الريحان في كوب من الحليب. 2.استنشاق رائحته وشربه يوميا قبل الذهاب إلى الفراش. 3.يكرر يوميا لبضعة أسابيع لملاحظه تحسن .
  • 2.التفاح : يشرب عصير التفاح بكثرة لمقاومته الدوار والدوخة .
  • 3.الليمون : يضاف كأس من مطحون الليمون المجفف ببذوره الى كيلو واحد من عسل النحل ويشرب منه فنجان قبل الافطار يوميا .
  • 4.الفواكه : الاهتمام بشرب عصائر الفواكه الطبيعية فهي تبعث على الانتعاش والنشاط وتنشيط الدورة الدموية لعلاج الدوخة .
  • 5.خل التفاح : يضاف ملعقة من خل التفاح الى كأس ماء ثم يشرب عند حدوث نوبة الدوخة .
  • 6.الزنجبيل : يؤكل الزنجبيل الجاف او الطازج او يشرب مغلي الزنجبيل لعلاج الدوخة والدوار .
  • 7.الكرفس : تغلى بذور الكرفس وتشرب لعلاج الدوخة .
  • 8.الخوخ : تغلى اوراق الخوخ ويشرب مثل الشاي لعلاج الدوخة والدوار .
  • 9.زيت النعناع او زيت الزهر : ينقط 3 نقط من زيت النعناع او زيت الزهر في كأس ماء ويشرب للتخلص من الدوخة .
  • 10.التمر هندي : ينقع التمر هندي في الماء مساءا ويعصر في الصباح ويصفى ويشرب صباحا ومساءا لعلاج الدوار والدوخة ويمكن اضافة ماء الشعير اليه .
  • 11.الزبيب والمستكة والكزبرة : تخلط جميعا ويؤخذ منها ملعقة كبيرة على الريق للتخلص من الدوار والدوخة .
  • 12.العرعر : ينقع ملعقة من اوراق العرعر الجافة في كأس ماء لمدة عشرة دقائق ثم يشرب فنجان فاتر مع الوجبات الثلاث .
  • 13.زيت القرنفل : يخفف زيت القرنفل بالماء ثم يشرب لعلاج الدوخة .
  • 14.ليمون الجنة او الليمون الهندي : تغلى قشور الليمون الهندي وتشرب مثل الشاي لعلاج الدوخة والدوار .
  • 15.بيكنج صودا : يضاف ملعقة صغيرة من البيكنج صودا الى كأس ماء ويشرب عند حدوث النوبة لعلاج الدوخة والتخلص منها .
  • 16.بذور الكزبرة : بذور الكزبرة هو العلاج الشعبي للدوخة او الدوار .
الوسوم
مكشوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

thirteen − 12 =