كولكشنمنوعات

المغرب يطلق أول قمر صناعي عسكري للتجسس “El Morocan EO Sat 1”

المغرب يطلق أول قمر صناعي عسكري للتجسس "El Morocan EO Sat 1"

أيام قليلة تفصلنا عن إطلاق المغرب لأول قمر صناعي “El Morocan EO Sat 1” عسكري تجسسي ، مشيرة إلى أن هذا القمر الصناعي كلف حوالي 500 مليون أورو.

كشفت صحيفة ” البايس” الاسبانية عن أسباب التخوف الإسباني و الجزائري من إطلاق هذا القمر الصناعي، والمسؤولين العسكريين في إسبانيا يتخوفون من أن تتقلص الميزة التكنولوجية الإسبانية القائمة على الردع.

ويهدف المغرب من وراء إطلاق القمر الاصطناعي، صد مجموعة من المخاطر من بينها تهديدات تنظيم « داعش »، ومكافحة الهجرة السرية المتنامية، وملاحقة شبكات التهريب المختلفة، التي أصبحت تهدد البلاد وبقية دول شمال إفريقيا.

كما بإمكانه أن يوفر معلومات تفصيلية عن المنشآت العسكرية للقوات العسكرية الجزائرية والإسبانية، ولكن أيضا جبهة البوليساريو، مشيرة الى أن المغرب سيصبح البلد الثالث في القارة، بعد مصر وجنوب أفريقيا، الذي يمتلك هذه التكنولوجيا.

ويروم القمر الاصطناعي مد القطاعات العسكرية بمعلومات مدققة، لصد الهجمات الإلكترونية على المغرب، التي بدأت تشكل سلاحا يهدد الأنظمة المعلوماتية في المملكة من طرف تنظيمات إرهابية، وهو أمر مهم يدخل في إطار الحرب الإلكترونية.

وكانت الصحيفة الاسبانية قد ذكرت في وقت سابق أن المغرب “سيصبح قوة فضائية عند الساعة الثانية و42 دقيقة في الثامن من نونبر عندما يطلق صاروخ « فيغا » من شركة « أريان سبيس » الفرنسية القمر الصناعي El Morocan EO Sat 1” ، ليصبح بذلك ثالث دولة أفريقية تمتلك هذه القدرة بعد مصر وجنوب أفريقيا.

وأضاف نفس المصدر، إن بناء القمر الصناعي تم في عام 2013 بعدما تم التوقيع على العقد وذلك لتعزيز قدراته الاستخباراتية.

الوسوم
مكشوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + 7 =