صحة وتغذية

ما هي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم وما مخاطر نقصه في الجسم ؟

ما هي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم وما هي مخاطر نقصه في الجسم ؟

الشعور بالتعب وعدم التركيز والاكتئاب، كلها مؤشرات على نقص المغنيسيوم في الجسم، الذي يحتاج لنسبة معينة من هذه المادة المهمة يوميا.

فما هي الأغذية الغنية بالمغنيسيوم وما هي مخاطر نقصانه في الجسم؟

يعتبر المغنيسيوم من المواد الحيوية اللازمة لصحة الإنسان إذ يلعب دورا مهما في بناء العضلات والعظام  والحفاظ عليها وجهاز المناعة كما أنه مهم لصحة الأسنان وتنظيم عملية حرق الدهون في الجسم والحفاظ علي انتظام ضربات القلب, ويمكن لنقص المغنيسيوم أن يؤدي إلى تشنجات عضلية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، واضطرابات القلق، والصداع النصفي، وهشاشة العظام وتلعب التغذية المتوازنة الدور الأساسي في إمداد الجسم بالمغنيسيوم، إذ أن الجسم لا ينتجه بنفسه.

يحتاج الشخص البالغ لـ 350 إلى 400 ميليغرام من المغنيسيوم يوميا، أما الأطفال فهم بحاجة لنسبة أكبر نظرا لكونهم في مرحلة النمو. وبالنسبة للمرأة الحامل فهي الأكثر حاجة للمغنيسيوم إذ أن عدم حصول الجسم على القدر المطلوب من المغنيسيوم أثناء الحمل قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة الشعور بالإعياء والغثيان.

لنقص المغنيسيوم في الجسم أعراض عديدة، لكن المشكلة أن معظم الناس لا يربطون بين هذه الأعراض وبين نقص عنصر المغنيسيوم في الجسم. ويعتبر التوتر والشعور بالتعب وقلة النوم وألم الرأس ونقص التركيز وبرودة اليدين والقدمين والاكتئاب وعدم انتظام دقات القلب، من أشهر الأعراض التي تحدث في الجسم نتيجة عدم حصوله على القدر المطلوب من المغنيسيوم.

ونقدم لك مجموعة من الأطعمة الطبيعية الغنية بالمغنيسيوم .

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

  1. يعتبر الكاجو من أكثر المكسرات الغنية بالمغنيسيوم يليه السوداني والبندق واللوز، وفقا لتقرير نشره موقع “100 جيزوندهايتس تيبس” الألماني.
  2. ومن المهم عدم الإفراط في تناول هذه المكسرات إذ أنها غنية جدا بالدهون وهو أمر غير مناسب لمتبعي الريجيم (الحمية الغذائية) تحديدا.
  3. يعتبر الموز من أكثر الفواكه الغنية بالمغنيسيوم إذ أن كل 100 غرام من الموز، تمد الجسم بنحو 27 ميليغراما من المغنيسيوم، وفقا لتقرير “100 جيزوندهايتس تيبس”.
  4. الأناناس والكيوي والفراولة والبروكولي والسبانخ من المواد الغنية بالمغنيسيوم أيضا. إمداد الجسم بالمغنيسيوم قد يكون مسألة ممتعة أيضا،
  5. فتناول قطعة من الشوكولاتة قد يعود على الجسم بفوائد كبيرة، لكن من المهم اختيار أنواع الشوكولاتة التي تحتوي على أكبر نسبة ممكنة من الكاكاو. وينصح الخبراء بتناول الشوكولاتة المرة، نظرا لغناها بالمغنيسيوم.

تحتفظ عظام الإنسان بنسبة تزيد على نصف كمية المغنيسيوم الموجودة في الجسم، وبالتالي فإن تناول الأغذية الغنية بالمغنيسيوم خلال الطفولة والمراهقة، يحمي العظام من الإصابة بالهشاشة مع التقدم في العمر، لاسيما بالنسبة للنساء.

لا ينتج الجسم المغنيسيوم بنفسه، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بهذه المادة إذ أن المواد الغذائية هي أفضل طرق إمداد الجسم بالمغنيسيوم، لكن من المهم معرفة الأطعمة الغنية بهذه المادة وفي بعض الحالات مثل الحمل، ينصح الأطباء بأقراص المغنيسيوم كمكمل غذائي.

الوسوم
مكشوف