توب 10

الرياضيون الأعلى أجرا في العالم 2017

الرياضيون الأعلى أجرا في العالم 2017

على مدى عقد ونصف، تصدر قائمة فوربس للرياضيين الأعلى أجراً في العالم، لاعب الغولف تايجر وودز 12 مرة، والملاكم فلويد مايويذر 3 مرات في السنوات الـ4 الماضية لكن مع توقف مايويذر عن اللعب وإصابة وودز، حل في الصدارة لاعب كرة القدم الشهير كريستيانو رونالدو، بأجور قدرها 88 مليون دولار خلال العام الماضي.

وهو الرياضي الثاني بعد مايكل جوردان الذي يلعب ضمن فريق ويتصدر القائمة، منذ أن بدأت فوربس بمتابعة أجور الرياضيين في عام 1990 فيما يبلغ أجر رونالدو ومكافآته التي يحصل عليها في ريال مدريد أكثر من 50 مليون دولار سنوياً، ويمتد عقده حتى عام 2018. بالإضافة إلى أن أجره ارتفع مؤخراً بعد أن قاد فريقه للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا.

وقد اعتمد التصنيف على الأجور من الرواتب والجوائز المالية والمكافآت المدفوعة، في الفترة ما بين 1 يونيو 2015، و1 يونيو 2016، وعلى إيرادات الإعلانات والظهور في الأحداث والمناسبات للفترة نفسها.

وجمعت هذه البيانات من خلال إجراء المحادثات مع عدد من الخبراء والوكلاء والمتخصصين بشؤون هذا القطاع. كما لم تُخصم الضرائب ورسوم الوكلاء، ولم تتضمن البيانات مداخيل الاستثمار.وعموماً تشتمل القائمة على 100 لاعب من 23 بلداً في 10 رياضات، بلغت أجورهم خلال العام الماضى 3.15 مليار دولار، 29% منها مصدرها الإعلانات والمناسبات.

كما احتل النجم العالمي ليونيل ميسي المركز الثاني بأجر بلغ 81.4 مليون دولار، من مكافآته في برشلونة، وراعيته الرئيسة شركة (Adidas). أما ليبرون جيمس، اللاعب في دوري اتحاد الرابطة الأمريكية لكرة السلة، فقد حل في المركز الـ3 بأجر قدره 77.2 مليون دولار، متصدراً بذلك على 18 لاعب كرة سلة في القائمة. وفي سابقة تعد الأولى من نوعها، وقع في العام الماضي مع (Nike) عقداً مدى الحياة.

فيما يتصدر السويسري روجيه فيدرر على مستوى الرياضات الفردية، بأجر قدره 67.8 مليون دولار، متفوقاً على لاعبي التنس الـ7 الآخرين بما فيهم الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الذي احتل المركز الـ6 بأجر قدره 55.8 مليون دولار.

كما تراجع اللاعبان الأعلى أجراً في العالم لعام 2015 مايويذر وماني باكوياو بعد تقاعدهما، إلى المراكز 16 و 63 بأجور قدرها 44 و24 مليون دولار على التوالي.أما سيرينا ويليامز وماريا شارابوفا، وهما اللاعبتان الوحيدتان في القائمة للعام الثاني على التوالي، فقد احتلت كل منهما المركزين 40 بأجر 28.9 مليون دولار، و88 بأجر 21.9 مليون دولار على التوالي.

قائمة أعلى 10 لاعبين أجراً في العالم لهذا العام:

1. كريستيانو رونالدو

إجمالي الأرباح: 88 مليون دولار

الأجور / المكافآت: 56 مليون دولار

عقود الرعاية: 32 مليون دولار

حامل لقب الفيفا “أفضل لاعب كرة قدم” 3 مرات، وهو الرياضي الأعلى أجراً في العالم للمرة الأولى. ويفوق إجمالي الأجور والمكافآت التي يحصل عليها في ريال مدريد 50 مليون دولار سنوياً. ويعد عقده مع (Nike) من أغلى عقود الرعاية في عالم الرياضة. كما أن رونالدو من أكثر اللاعبين شعبية في العالم، بـ215 مليون متابع في وسائل الإعلام الاجتماعية.

2. ليونيل ميسي

إجمالي الأرباح: 81.4 مليون دولار

الأجور/ المكافآت: 53.4 مليون دولار

عقود الرعاية: 28 مليون دولار

سجل الفائز بالكرة الذهبية أرقاماً قياسية في الأهداف التي أحرزها لصالح برشلونة، والأهداف الثلاثية في المباراة الواحدة. كما يحصل ميسي على مكافآت عن كل فوز يحققه، مما جعله أحد أعلى اللاعبين أجراً في العالم. وتعد (Adidas) هي الراعي الرئيس لميسي في الملابس والأحذية.

3. ليبرون جيمس

إجمالي الأرباح: 77.2 مليون دولار

الأجور/ المكافآت: 23.2 مليون دولار

عقود الرعاية: 54 مليون دولار

في سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ (Nike) منذ 44 عاماً، وقعت الشركة مع جيمس عقداً مدى الحياة في العام الماضي. وإذا انتعشت مبيعات الأحذية التي تحمل توقيع جيمس، ونجح في ترويج المنتج بعد انتهاء مشاركته في الدوري الاميركي للمحترفين، فمن المرجح أن تدفع له الشركة بموجب العقد أكثر من 1 مليار دولار.

4. روجيه فيدرر

إجمالي الأرباح: 67.8 مليون دولار

الجوائز المالية: 7.8 مليون دولار

عقود الرعاية: 60 مليون دولار

مضت 4 سنوات لحصول فيدرر على لقبه الـ17 في البطولات الكبرى للتنس منذ بطولة ويمبلدون عام 2012، لكنه لا يزال أفضل لاعب في نظر الكثيرين، من خلال الأرباح التي حققها من عقود الرعاية وظهوره في الأحداث والمناسبات التي بلغت 60 مليون دولار. كما أنه وقع على عقود طويلة الأجل مع شركات كبرى مثل: (Nike) و(Rolex) و(Mercedes-Benz) و(Credit Suisse).

5. كيفن دورانت

إجمالي الأرباح: 56.2 مليون دولار

الأجور/ المكافآت: 20.2 مليون دولار

عقود الرعاية: 36 مليون دولار

إن متوسط النقاط التي يحرزها ديورانت في كل مباراة تعادل (27.4) وهو الأفضل بين اللاعبين حالياً، وفي المركز الثالث عبر تاريخ اللعبة. وقد أطلق بطل التهديف لـ4 مرات خط إنتاج ملابس داخلية خاص به في العام الماضي، ضمن شراكة مع (Neff) و(Foot Locker). لكن صفقة ديورانت الأهم كانت مع (Nike) إذ جرى تمديد العقد معها حتى 10 سنوات منذ عام 2014 مقابل 300 مليون دولار.

6. نوفاك ديوكوفيتش

إجمالي الأرباح: 55.8 مليون دولار

الجوائز المالية: 21.8 مليون دولار

عقود الرعاية: 34 مليون دولار

ديوكوفيتش هو أول لاعب تنس يفوز بجائزة مالية فاقت 100 مليون دولار في بطولة فرنسا المفتوحة هذا العام. وفي عام 2015، كان ديوكوفيتش اللاعب الأول على الإطلاق الذي يكسب جائزة مالية بقيمة 20 مليون دولار في موسم واحد. كما أسهم حصوله على 3 ألقاب في البطولات الكبرى للتنس عام 2015 وتصنيفه في المركز الأول نهاية العام الماضي، في حصوله على مكافآت عدة من الجهات الراعية.

7. كام نيوتن

إجمالي الأرباح: 53.1 مليون دولار

الأجور/ المكافآت: 41.1 مليون دولار

عقود الرعاية: 12 مليون دولار

أصبح نيوتن هو الوجه الجديد لاتحاد كرة القدم الأميركي في موسم عام 2015، عندما فاز بجائزة أفضل لاعب هجوم. وقد وقع عقداً جديداً مع (Panthers ) في يونيو 2015 مقابل 103.8 مليون دولار على مدى 5 سنوات. كما مددت (Under Armour) عقدها مع نيوتن في عام 2015 وجعلته الأعلى أجراً بين متعاقديها من لاعبي اتحاد كرة القدم الأميركي.

8. فيل ميكلسون

إجمالي الأرباح: 52.9 مليون دولار

الجوائز المالية: 2.9 مليون دولار

عقود الرعاية: 50 مليون دولار

وصفت لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) ميكلسون بأنه “المتهم الشكلي” في مايو/ أيار الماضي، لكنها لم توجه إليه تهمة في قضية إساءة استعمال معلومات سرية. إلا أن ذلك لن يضر ميكلسون مع الجهات الراعية له، وممن يفضلونه للتواصل مع الجماهير والعملاء. وتشمل شركات الرعاية (Callaway) و(Barclays) و(KPMG) و(Exxon Mobil) و(Rolex) و(Amgen).

9. جوردن سبيث

إجمالي الأرباح: 52.8 مليون دولار

الجوائز المالية: 20.8 مليون دولار

عقود الرعاية: 32 مليون دولار

جوردن سبيث هو أصغر رياضي في هذه القائمة. كما أن الفتى الذهبي للغولف هو أعلى لاعب يحقق فرقاً كبيراً في مركزه على القائمة، حيث صعد من المركز 85 ليحتل المركز 9. وقد أسهم في ذلك فوزه بلقبين رئيسين في عام 2015.

10. كوبي براينت

إجمالي الأرباح: 50 مليون دولار

الأجور/ المكافآت: 25 مليون دولار

عقود الرعاية: 25 مليون دولار

تقاعد براينت بعد موسم (16-2015) بعد أن نال لقب ثالث أفضل هداف في تاريخ الدوري الأميركي للمحترفين. ويبدو ألا أحد يمكنه التفوق على براينت عندما يتعلق الأمر بقوته المالي؛ حيث حقق من خلال مكافآته وعقود الرعاية 680 مليون دولار خلال مهنته التي استمرت لعقدين. وحصل براينت على أعلى أجر في الدوري الأميركي للمحترفين خلال 6 سنوات، وعلى 25 مليون دولار من (Los Angeles Lakers) في الموسم الماضي.
لمشاهدة كامل القائمة: The World’s Highest-Paid Athletes

الوسوم
مكشوف