توب 10

أكثر 10 مدن ازدحاما بحركة المرور في العالم

أكثر 10 مدن ازدحاما بحركة المرور في العالم

تحتل مدينة مكسيكو عاصمة دولة المكسيك  مركز الصدارة بين أكثر مدن العالم اكتظاظاً بالمركبات، حيث يقضي الموظفون أثناء ذهابهم إلى أعمالهم ثم العودة منها، ما يزيد عن الوقت الطبيعي بنسبة 59%.

وبمعدل يومي، يقضي سائقو المركبات المكسيكيون وقتاً إضافياً في ساعات الذروة الصباحية بنسبة 97%، ووقتاً إضافياً بنسبة 94% في أوقات الذروة المسائية. وتعادل النسب المذكورة 219 ساعة تنقل، أي بمعدل 5 أسابيع ونصف من أوقات العمل المهدورة خلف عجلات القيادة كل عام.

فيما تحتوي قائمة “أكثر 10 مدن ازدحاماً في العالم” على مدينتين في البرازيل وحدها، وهما: سالفادور وريسيفي. وتعتمد القائمة على بيانات عام 2015 لمؤشر الازدحام المروري السنوي، وفقاً لشركة (TomTom) الهولندية لــ(نظام التموضع العالمي- GPS) وخدمات السفر.

ويقول نيك كوهن الخبير الرئيس في شركة: “الازدحام المروري حقيقة ماثلة أمام كل سائق، وليس علينا توقع التخلص من هذه المشكلة بسهولة. فقد أظهرت الدراسات التي أجريت على مدى أعوام سابقة، أن إنشاء طرق جديدة لا يحل مشكلة الأزمات المرورية جذرياً.

عموماً، تقدر الشركة ازدياد الازدحام المروري في العالم بنسبة 13% منذ عام 2008. بينما تتقدم أمريكا الشمالية التي تحصد آثار النمو الاقتصادي، على دول العالم في هذا الشأن بنسبة زيادة تصل إلى 17% خلال الأعوام الـ8 الماضية.

وعلى النقيض من ذلك، انخفضت نسبة الازدحام المروري في قارة أوروبا التي تعاني من الركود الاقتصادي في الوقت الراهن بنسبة 2% فقط منذ عام 2008. كما تراجع الازدحام المروري في الدول الواقعة جنوب القارة الأوروبية مثل: إيطاليا وإسبانيا طوال العقد الماضي بنسبة (-7%) و(-13%) على التوالي.

من ناحية أخرى، نلاحظ في المدن المزدحمة حول العالم، ممارسات خاطئة في قيادة المركبات، وحالة من عدم الانضباط بقواعد المرور على نحو ملحوظ مقارنة بغيرها من المدن. كما يبدو أيضاً أن الموظفين في هذه الدول يملكون حججاً مقنعة للعمل من منازلهم.

وقد أضيفت إلى القائمة نسب الأوقات الإضافية التي تقدرها الشركة، وهي تظهر معدل الزمن الذي يقضيه السائقون في الشوارع المزدحمة. ومثلاً: إذا قضى الموظفون 30 دقيقة للذهاب إلى أعمالهم أو للقدوم منها في فترة الازدحام المروري، مقارنة بـ20 دقيقة للرحلة نفسها في الأوقات العادية، فإن نسبة التأخير 50%.

قائمة أكثر 10 مدن ازدحاماً في العالم:

1. مكسيكو : 59% معدل وقت التنقل الإضافي (97% أثناء ساعات الذروة الصباحية-94% أثناء ساعات الذروة المسائية).

2. بانكوك : 57% معدل وقت التنقل الإضافي (85% أثناء ساعات الذروة الصباحية-114% أثناء ساعات الذروة المسائية).

3. إسطنبول: 50% معدل وقت التنقل الإضافي (62% أثناء ساعات الذروة الصباحية-94% أثناء ساعات الذروة المسائية).

4. ريو دي جانيرو: 47% معدل وقت التنقل الإضافي (66% أثناء ساعات الذروة الصباحية-79% أثناء ساعات الذروة المسائية).

5. موسكو: 44% معدل وقت التنقل الإضافي (71% أثناء ساعات الذروة الصباحية-91% أثناء ساعات الذروة المسائية).

6. بوخارست: 43% معدل وقت التنقل الإضافي (83% أثناء ساعات الذروة الصباحية-87% أثناء ساعات الذروة المسائية).

7. سالفادور: 43% معدل وقت التنقل الإضافي (67% أثناء ساعات الذروة الصباحية-74% أثناء ساعات الذروة المسائية).

8. ريسيفي: 43% معدل وقت التنقل الإضافي (72% أثناء ساعات الذروة الصباحية-75% أثناء ساعات الذروة المسائية).

9. تشنغدو: 41% معدل وقت التنقل الإضافي (73% وقت إضافي أثناء ساعات الذروة الصباحية-81% وقت إضافي أثناء ساعات الذروة المسائية).

10. لوس انجلوس: 41% معدل وقت التنقل الإضافي (60% وقت إضافي أثناء ساعات الذروة الصباحية-81% وقت إضافي أثناء ساعات الذروة المسائية).

الوسوم
مكشوف