10 أطعمة غنية بالمغنيسيوم تقيك من الأمراض

10 أطعمة غنية بالمغنيسيوم تقيك من الأمراض

يُعتبر المغنيسيوم من أهم المعادن الرئيسية التي يحتاجها الجسم, يقوم بتحسين وظائف القلب، ويقوي العضلات، ويعزز من وظائف المناعة، ويخفض الكوليسترول، ويعمل على ضبط ضغط الدم، ويساعد على الوقاية من تصلب الشرايين، ويلعب المغنيسيوم دورًا أساسيًا في تكوين العظام والحفاظ على صحتها.

الكثيرون لا يستهلكون النسبة الكافية من المغنسيوم يوميا لتحسين وظائف الجسم مما قد يعرضهم لمرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وأمراض الجهاز الهضمي بالإضافة لهشاشة العظام، حيث يوجد 60% من المغنسيوم في العظام، ويحتاج الرجل البالغ إلى 400 ملغم من المغنسيوم يوميا ، أما المرأة فتحتاج إلى 310 ملغم وتزيد هذه الحاجة بعد سن الـ30 للحفاظ على النظام الغذائي حيث يقل إنتاج الجسم من هذا العنصر الطبيعي ويحتاج لتعويض خارجي،

يقدم إليك مكشوف أهم 10 أطعمة تحتوي على المغنسيوم :


1- اللوز: يحتوي ربع كوب من اللوز على 105 ملغم من المغنسيوم، كما يحتوي على فيتامين E، ومضادات للأكسدة التي تحافظ على الجهاز المناعي وصحة العين، وغني بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب.

2- بذور عباد الشمش: ربع كوب من بذور عباد الشمش يحتوي على 128 ملغم من المغنسيوم، بالإضافة لأنها مصدر جيد للكالسيوم لبناء العظام، وغني بالدهون غير المشبعة والتي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول.

3- الموز: تحتوي الموزة المتوسطة على 33 ملغم من المغنسيوم، وواحدة من أفضل المصادر للنشا، وهو من الكربوهيدرات الصحية، التي تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وغني بالبوتاسيوم والذي يخفض من ضغط الدم بشكل طبيعي.

4- الكاجو: يحتوي ربع كلغم من الكاجو على 89 ملغم من المغنسيوم، ويوفر ما يقرب من 10% من احتياجات الجسم اليومية من الحديد، ومصدر غني بالفولات وفيتامين K.

5- بذور اليقطين: تحتوي الأوقية منها على 74 ملغم من المغنسيوم، كما أنها مصدر جيد للألياف، وغنية بالدهون المشبعة الصحية للقلب، وبالبروتين أيضا.

6- الحليب خالي الدسم: يحتوي الكوب من الحليب خالي الدسم على 27.8 ملغم من المغنسيوم، بالإضافة لفوائد اللبن الأخرى المعروفة من الكالسيوم، والبوتاسيوم وفيتامين D، والبروتين وفيتامين B12.

7- البروكلي: يحتوي نصف كوب مطبوخ من البروكلي على 51 ملغم من المغنسيوم، بالإضافة إلى فيتامين C، ويقاوم سرطان القولون والمثانة، ويمكن تناوله نيئا أو طبخه مع الطماطم.

8- الذرة الحلوة: يحتوي كوز الذرة الواحد على 33 ملغم من المغنسيوم، كما أنها مصدر غني للألياف وفيتامين B و C والبروتين النباتي، وهو غني بالكربوهيدرات أيضا والتي قد تكون غير ملائمة لمن يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن.

9- حبوب السمسم: لأوقية منه تحتوي على 101 ملغم من المغنسيوم، كما أنه غني بالزنك، والذي يساعد في إنتاج هرمون التستوستيرون وتقوية الحيوانات المنوية، وأيضا هو مصدر غني بالحديد وفيتامين B6.

10- بذور الكتان: يحتوي الكوب منه على 27.8 ملغم من المغنسيوم، بالإضافة لفوائد اللبن الأخرى المعروفة من الكالسيوم، والبوتاسيوم وفيتامين D، والبروتين وفيتامين B12.

إن مصادر المغنيسيوم متاحة في العديد من الأطعمة، كالخضروات، وبخاصة الخضروات الورقية، والمكسرات، والبذور، والبقوليات، والحبوب  .

شارك هاذا المقال !

جار التحميل...