وصفات طبيعية للتخلص من تشقق القدمين في المنزل

وصفات طبيعية للتخلص من تشقق القدمين في المنزل

يعاني الكثير من السيدات تشقق في القدمين وهي من الأمور التي تزعجها, لأنه جزء من جمالها, و اهمال تلك التشققات قد يسبب ألم , احمرار , حكة , التهاب , تقشر الجلد .

نقدم لك وصفات طبيعية للتخلص من تشققات القدمين في المنزل باستخدام مواد طبيعية

اولا تعرفي على أسباب تشقق القدمين:

1- عدم الاهتمام بالجسم , الهواء الجاف و قلة شرب الكثير من المياه.

2- التعرض المفرط للتلوث عن طريق أرتداء الأحذية المكشوفة , النظام الغذائي غير الصحي الخالي من الفيتامينات و المعادن الضرورية

3- الوقوف لفترات طويلة على الأرضيات الصلبة أو ارتداء أنواع غير ملائمة من الأحذية.

4- السمنة , التعرض المستمر للمياه و كثرة الحمامات الساخنة.

5- بعض الحالات المرضية مثل: الأكزيما , داء السكري , الغدة الدرقية أو الصدفية.

ثانيا إليك الوصفات الطبيعية للتخلص من تشققات القدمين.

1) ماسك الليمون و الملح و الجليسيرين و ماء الورد.

عصير الليمون يساعد على شفاء الجلد الناشف و المتشقق و ماء الورد له خصائص مطهرة و  مضادة للالتهابا تساعد في التخلص من الشقوق.

أولا قومي بنقع قدميك في حوض من الماء الدافئ مع اضافة: (القليل من الملح الخام  و8 إلى 10 قطرات من عصير الليمون , ملعقة من الجلسرين و ملعقة من ماء الورد) لمدة من 15 الي 20 دقيقة. أبدأي بفرك كعبيك و جوانب قدميك بالحجر الخفاف و من ثم البسي جواربك بعد دهنه بخليط: (ملعقة جلسرين , ملعقة ماء الورد و ملعقة عصير الليمون) لليلة كاملة لبضعة أيام حتى الحصول على قدم ناعمة.

ملحوظة: اذا كنت صاحبة البشرة الحساسة تجنبي استخدام الليمون لأنه قد يسب جفاف و تهيج البشرة لذلك قومي بتجربته أولا على مساحة قليلة من جلدك.

2) الزيوت النباتية.

فالدهون التي تحتوي عليها الزيوت النباتية المهدرجة تغذي الجلد و تساعد على التئام تشقق القدمين, لذلك ضعي طبقة سميكة من الزيوت النباتية على أماكن تشقق قدميك بعد غسلها جيدا بالماء الفاتر و تنشفيها و من ثم البسي جوارب سميكة لليلة كاملة مع الحرص على تكرار هذه العملية يوميا حتى الحصول على أفضل النتائج.

3) ماسك الموز و الأفوكادو.

ضعي طبقة سميكة من مزيج هريس (موزة و نصف واحدة من الأفوكادو) على أماكن تشقق كعبك و قدميك من 15 الي 20 دقيقة يوميا حتى الحصول على أفضل النتائج و ذلك بعد نقعها في حوض من الماء الدافئ من 5 الي 10 دقائق. و هذا لأن الأفوكادو غني بالعديد من الزيوت الأساسية , الفيتامينات و الدهون التي تساعد على إصلاح الجلد الجاف بالاضافة الي الموز الذي يعمل على ترطيب جلدك و جعله أكثر نعومة وسلاسة.

4) الفازلين وعصير الليمون.

أفركي كعبك و جوانب قدميك المتشققة بمزيج (ملعقة من الفازلين و بضع قطرات من عصير الليمون) بعد نقعها في حوض من الماء الدافئ ل 20 دقيقة ثم قومي بأرتداء جوارب صوفية لليلة كاملة مع الحرص على تكرار هذه العملية مرة ليلا لبضعة أيام. فالجوارب الصوفية تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم و تزيد من فعالية الخليط بالاضافة الي خصائص الليمون الحمضية وخصائص الفازلين المرطبة التي تساعدك على التخلص من جفاف القدمين.

5) العسل.

فقط أفركي قدميك جيدا بعد نقعها في نصف لتر من الماء الدافئ مضاف اليه كوب من العسل من 15 الي 20 دقيقة بأنتظام يوميا لبضعة أيام. فالعسل مهدئ و مطهر طبيعي يساعد على التئام تشقق القدمين و تنشيط الجلد.

6) دقيق الأرز.

ببساطة قومي بفرك العجينة المكونة من: 3 ملاعق أرز و ملعقة عسل  4 قطرات من خل التفاح و ملعقة صغيرة من زيت اللوز أو زيت الزيتون على أماكن تشقق القدمين “لازالة الجلد الميت” بعد نقعها في حوض من الماء الدافئ لعشرة دقائق مرتين أسبوعيا.

7) زيت الزيتون.

بقطعة قطن من زيت الزيتون دلكي قدميك بحركان دائرية من 10 الي 15 دقيقة ثم قومي بأرتداء جوارب قطنية سميكة لساعة مرة يوميا.

8) الشوفان.

فقط ضعي معجون (ملعقة دقيق الشوفان و 5 قطرات زيت زيتون) على أماكن تشقق قدميك لنصف ساعة يوميا. فالشوفان المجروش له خصائص مرطبة و مضادة للالتهابات تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وتنعيم البشرة.

9) زيت السمسم.

دلكي جلدك ببضع قطرات من زيت السمسم حتى يمتصه تماما يوميا قبل الذهاب الي النوم. ذلك لأن زيت السمسم يساعد على تنعيم و تلطيف جفاف و تشقق القدمين بكفاءة عالية.

10) زيت جوز الهند.

قومي بأرتداء زوج من الجوارب القطنية بعد تدليك قدميك بملعقتان من زيت جوز الهند مع الحرص على تكرار هذه العملية مرة ليلا و خصوصا قبل الذهاب الي النوم لأن زيت جوز الهند يعمل على ترطيب البشرة الجافة , ازالة خلايا الجلد الميتة بالاضافة  الى قدرته على تغذيه طبقات الجلد العميقة.

11) البيكينج صودا.

البيكينج صودا بخصائصه المضادة للالتهابات يعمل كبلسم للبشرة بالاضافة الي قدرته على ازالة خلايا الجلد الميتة. لذلك أنقعي قدميك في حوض من الماء الدافئ المضاف اليه 3 ملاعق من البيكينج صودا من 10 الي 15 دقيقة ثم أفركيه جيدا بالحجر الخفاف و هذا لمرتين أسبوعيا.

12) خل التفاح.

أفركي قدميك لإزالة الجلد الميت بعد نقعها في 4 أكواب من الماء الدافئ المضاف اليه كوب من خل التفاح لربع ساعة مع الحرص على تكرارها يوما بعد يوم.

13) الألوفيرا.

أولا أإنقعي قدميك في حوض من الماء الدافئ و نشفيها جيدا ثم أرتدي زوج من الجوارب القطنية بعد دهنها بالألوفيرا لليلة كاملة يوميا من 4 الي 5 أيام. فالألوفيرا يخلصك من الجلد الجاف الميت و يزيد من انتاج الكولاجين بالاضافة الي محتواه من الأحماض الأمينية التي تعمل على تليين الجلد.

14) زيت شجرة الشاي.

قومي بأرتداء جواربك القطنية السميكة بعد تدليك قدميك بمزيج (6 قطرات من زيت شجرة الشاي و ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند) لدقيقتين ليلا قبل الذهاب الي النوم.

أحذري: وضع زيت شجرة الشاي مباشرة على الجلد لأنه قد يؤدي الي طفح جلدي.

15) الحجر الخفاف.

قومي بفرك قدميك بالحجر الخفاف لازالة الجلد الميت بعد نقعها في حوض من الماء الدافئ من 10 الي 15 دقيقة مرة يوميا.

16) زيت فيتامين E.

فزيت فيتامين E يغذي و يرطب الجلد و يمكنك من الحصول على كعب ناعم و طري. لذلك ضعي زيت 4 كبسولات من فيتامين E على المناطق المتضررة لدقيقتين مرتين أو ثلاث مرات يوميا.

17) زبدة الشيا.

أرتدي زوج من الجوارب القطنية بعد دهن قدميك بملعقتان من زبدة الشيا حتى يمتصها الجلد تماما لليلة كاملة يوميا لبضعة أيام. فزبدة الشيا بمحتواها العلي من فيتامين أ و E تساعد على ترطيب و تغذية البشرة.

18) اللبن و العسل.

دلكي كعبك و جوانب قدميك بالحجر الخفاف لعشرة دقائق بعد نقعها من 15 الي 20 دقيقة في حوض من الماء الدافئ المضاف اليه كوبان لبن و كوب عسل و ذلك لمرة يوميا أو لثلاث مرات أسبوعيا حتى تحصلين على أفضل النتائج.

19) الشمع  الأبيض و زيت الخردل.

يستخدم هذا العلاج خاصة لأصحاب الكعوب شديدة التشقق التي يصحبها نزيف. ذوبي ملعقتان من الشمع الابيض في كوب و نصف من زيت الخردل حتى تحصلين على عجينة لينة و من ثم ضعيها على أماكن التشقق بعد أن تهدأ “لربع ساعة”. مع الحرص على ارتداء الجوارب القطنية عند الانتهاء. كما يفضل تكرار هذه العملية ليلا قبل الذهاب الي النوم يوميا من 7 الي 10 أيام.

20) زبدة الكاكاو و الخل الأبيض.

انقعي قدميك في حوض من الماء الدافئ المضاف اليه ربع كوب من الخل الأبيض من 5 الي 10 دقائق و بعد تنشيفها رطبيها بالقليل من زبدة الكاكاو أو أي زيت عطري تفضلينه و هذا ليس أكثر من مرتين أسبوعيا.

 

شارك هاذا المقال !

جار التحميل...